"خلي بالك من ابنك".. أهم أسباب تساقط شعر الأطفال وعلاجه

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | 07:16 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يثير تساقط الشعر لدى الأطفال مخاوف الوالدان، ويمثل إحراج عند الأطفال، لذلك نستعرض أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه عند الأطفال.

أسباب تساقط الشعر:

تساقط الشعر المرضي:

وينتج تساقط الشعر في هذه الحالة عن إصابة الطفل بأمراض معينة كالسكري، ونقص الحديد، وقصور في عمل الغدة الدرقية، حيث يعتبر تساقط الشعر من أعراض الإصابة بهذه الأمراض، وغالباً ما يتوقّف تساقط الشعر في هذه الحالة عند الشفاء من المرض.

تناول بعض الأدوية:

يتساقط شعر الطفل أحياناً نتيجة لتناوله أدوية معينة تؤدي إلى تساقطه، مثل العلاج الكيماوي الذي يؤخذ للعلاج من الإصابة بالسرطان، إلا أن الشعر يعود لينمو كالسابق بعد توقف العلاج والشفاء من المرض، بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج حب الشباب، وأدوية الحمية.

الحالة النفسية:

تلعب الحالة النفسية للطفل دورا كبيرا في تساقط الشعر، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وعادة ما يتوقف تساقط الشعر بعد انتهاء المشكلات النفسية.

سوء التغذية:

يعتبر سوء التغذية من أهم أسباب تساقط الشعر، وذلك بسبب عدم حصول الجسم على حاجته من الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر وقوته، بالإضافة إلى اتباع الحمية وهم في سن المراهقة، فهذا يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كثيف.

السعف:

تعتبر السعف من الأمراض الفطرية التي تصيب فروة الرأس، وتظهر السعف في الرأس من خلال تكون بقع دائرية في فروة الرأس تخلو من الشعر، وتُعالج باستخدام الأدوية المضادة للفطريات.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال:

الألوفيرا:

يساعد دهن الشعر وفروة الرأس يوميا بزيت الألوفيرا، على زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ.

الشاي الأخضر:

يساعد تناول عدة أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي على شكل أقراص على التقليل من خطر الإصابة بالصلع، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الشعر، مما يساعد على زيادة نمو الشعر.

الفلفل الأحمر:

ويتم بوضع شرائح من الفلفل الأحمر على فروة الرأس بشكل مباشر، مما يؤدي إلى تحفيز الجلد لإفراز مركب الهستمين، مما يساعد على تنشيط عمل خلايا فروة الرأس، وزيادة نسبة تدفق الدم والعناصر المغذية، وبذلك يزداد معدل نمو الشعر.

اقرأ أيضا