في ظل الضغوط الحياتية .. المناعة النفسية وكيفية تقويتها

السبت 28 مايو 2022 | 05:20 مساءً
كتب : آية سمير

لا يمكن أن ننكر أننا كجيل نتعرض لٱلام نفسية ومشاكل وضغوطات نفسية مزمنة ومستمرة والمطلوب التعايش معها لأننا كبشر يجب أن نتعامل معها بشكل سليم.

مشكلة الالم أن الأشخاص يتعاملون معه على أنه صورتهم الشخصية ويؤثر عليهم بشكل كبير.

حاليا فى الوقت الحالي أصبحت الضغوط والمشاكل النفسية والاجتماعية عادة يومية لم تعد تصبح حالة طارئة تصيب بعض الأشخاص ، سواء كانت فى طلاب مدارس أو كبار أو عمال والفترة الأخيرة ازدادت عمليات الانتحار نظرا لأسباب عديدة من أهمها :

١-الاكتئاب الحاد

2-الهوس الاكتئابي

3-الانفصام

4-اضطراب الشخصية الحدية borderline personality distrder

5-فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa

كيفية التعامل مع المشاكل النفسية ؟

مثلما يوجد مناعة عضوية يوجد مناعة نفسية الحل الوحيد للشخص المكتئب أو الذي يعاني من مشاكل نفسية أن يقوى مناعته النفسية ضد تحديات الحياة .

اى شخص من الممكن أن يسمع انتقاد سخيف من شخص آخر فيؤثر عليه طوال يومه ويوجد شخص آخر لا يتأثر بأي شيء أيا كان لأن لديه مناعة نفسية مكتسبة قوية.

اسباب تقوية المناعة النفسية:

1-ذكر الله:حيث قال الله تعالى فى كتابه الكريم (من يؤمن بالله يهد قلبه ) وفى قراءة أخرى ومن يؤمن بالله يهدأ قلبه

وقال تعالى (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)

الذكر بيجعلك فى حالة استحضار دائم الفاعل الأكبر الوحيد فى الكون فتستقبل المشاكل والتحديات من الأشخاص وانت مدرك أن الكبير والمهيمن وراء كل شيء قادر على انجائك من كل شيء .

٢-تقبل السيء من الأحداث والأشخاص لأنها طبيعة الحياة

٣-لا تساوى بين أفواه الناقدين المعني الشخص القريب منك ويعلم عنك الكثير ولديه خبرة في الحياة هو الشخص الذي يوقفك ويجعلك أن تدرك أخطائك ويجعلك دائما فى الطريق الصحيح واعلم أن هذا الشخص رسالة من رب العالمين.

٤-الشيء الذي يكسبك مناعة نفسية قوية هو العلم الشخص الذي لديه علم وخبرة يعرف كيف يعالج اى تعثر أو مشكلة بتفكيره وتدبيره الشخص المتعلم دائما قادر على التعافى العلم هو احسن صديق يقوم بنصيحتك وتوعيتك .

اقرأ أيضا