10 حقائق مخيفة.. ماذا تفعل بك الأحلام والكوابيس ليلا

الاربعاء 18 ديسمبر 2019 | 10:06 مساءً
كتب : شروق مدحت

يتعرض الإنسان خلال فترة نومه للأحلام والكوابيس بشكل شبه يومي، وينقسم ما يراه الإنسان خلال فترة نومه إلى نوعين الأحلام السعيدة التي تجعل الفرد يشعر بالفرح والسرور عند تذكرها، والكوابيس التي تصيب بالذعر وانقباض القلب فور الاستيقاظ من فترة النوم، ومعظم الأشخاص لا يعرفون أي تفسير لهذين

النوعين.

أغربها الشكولاتة والآيس كريم.. 6 أطعمة تسبب "الكوابيس"

وطبقاً لما جاء في موقع "healthline" الطبي الأمريكي المتخصص في شئون الصحة، توجد العديد من الحقائق الغريبة عن الأحلام والكوابيس التي لايعرفها العديد من الأفراد، ومنها:

- يتعرض الأشخاص الذين قاموا بالإقلاع عن التدخين للأحلام الغريبة أكثر من غيرهم، وذلك لعدة اسابيع بعد الإقلاع عن التدخين.

- لايتعدى أطول حلم مدة 45 دقيقة بحد أقصى، ويحدث ذلك غالباً خلال فترة الصباح، وقد يتكرر ذلك أكثر من مرة في نفس فترة النوم.

- معظم البشر لا يستطيعون قراءة أي شيء خلال الحلم.

- من أكثر الأمور غرابة، هى أن المصابون بالعمى منذ الولادة لا يستطيعون رؤية الأحلام أثناء النوم، ولكن الأشخاص الذين أصيبوا بفقدان البصر عقب الولادة يرون الأحلام بشكل طبيعي تماماً، ولكنهم يستخدمون الحواس الأخرى في النوم.

- بمجرد مرور خمسة دقائق بعد الاستيقاظ ننسى نصف الحلم، وبعد عشر دقائق ننسى 90% من الحلم.

- توجد حيلة بسيطة، يمكن أن يقوم بها الإنسان للتحكم في أحلامه، وخاصةً مَن يعانون من الكوابيس بشكلٍ كبيرٍ، وذلك عن طريق محادثة الشخص لنفسه قبل النوم بأنّ له القدرة على التخلص من هذه الأحلام وبالتالي يقتنع العقل الباطن بهذا الأمر.

- يصاب الشخص آثناء فترة الحلم بحالة من الشلل المؤقت لجسمه، وتنتهي فور الاستيقاظ مباشرة.

- يبلغ متوسط الوقت الذي تستغرقه جميع الأحلام خلال الليلة الواحدة ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين، وقد تصل إلى 7 أحلام خلال اليوم 24 ساعة فقط.

- توجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الكوابيس، ومنها معاناة الفرد من مشاكل نفسية أو عقلية في حياته الواقعية، وفي هذه الحالة تعد الكوابيس بمثابة مؤشر إلى على المشاكل أو تحذير من خطورتها على صحة الأفراد.

حوار.. أخصائية تكشف عن علاج الآرق بدون عقاقير طبية

- أكدت العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية، أن الأطفال هم أكثر الأشخاص للكوابيس الليلية ، وخصوصًا الذين يتراوح أعمارهم مابين 6:3 سنوات، وفي المرتبة الثانية تأتي النساء في مرحلة المراهقة والرشد أيضًا.

اقرأ أيضا