تعرف على السيناريوهات المتوقعة للجلسة الأخيرة في قضية "شهيد الشهامة"

السبت 21 ديسمبر 2019 | 09:52 مساءً
كتب : محمود الزقم

ساعات قليلة وتنطلق جلسة المحاكمة الثالثة والتي تتنظرها محكمة جنايات شبين الكوم الكلية، غدًا الأحد للمتهم محمد أشرف راجح، والمتهمين الثلاثة، في قضية مقتل محمود محمد البنا، المعروف إعلاميا "بـ شهيد الشهامة" وتعد المحاكمة الثالثة والأخيرة للنطق بالحكم.

وقال نضال مندور محامي الشهيد محمود البنا، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إن جلسة الغد لن تخرج عن سيناريوهين، الأول أن تقضي المحكمة بالحكم على المتهمين ويقوم فريق الدفاع عنهم بالاستئناف على الحكم، أما السيناريو الثاني وهو أن يتم الأخذ بالطعن المقدم على عدم دستورية المادة 111 من قانون الطفل لمخالفته مبادئ الشريعة الإسلامية في المادة 2 وهو القصاص من مواد قانون الطفل، والمتعلقة بتحديد العقوبة واستبدالها كون العقوبة الإعدام أو الأشغال الشاقة واستبدالها بعقوبة مدة لا تتجاوز 15 عاما، وهذا النص الذي يعتبر غير دستوري لأنه يتناقض مع المادة 2 من الدستور المصدر الرئيسي للقانون المصري.

وأوضح مندور أنه حال قبول المحكمة الطعن المقدم على القانون، سيتم الإحالة إلى المحكمة الدستورية العليا، وتوقف الدعوى لحين الفصل فى هذا الأمر، وهل هذا الطعن صحيح أم غير صحيح.

وأكد مندور أنه من المرجح أن يتم معاقبة المتهمين الثلاثة بالحبس 15 عام لكل متهم ومن المحتمل أن يأخذ المتهم الرابع البراءة، على عكس الثلاثة الآخرين والذين يتم معاملتهم كفاعليين أصليين.

كانت محكمة جنايات الطفل "الأحداث" بشبين الكوم، قد قررت، تأجيل جلسات محاكمة المتهم محمد راجح و 3 آخرين، لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود البنا المعروف إعلاميا بـ"شهيد الشهامة" 22 ديسمبر القادم للنطق بالحكم.

كان اللواء محمد ناجى، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن المنوفية، قد تلقى إخطارًا من اللواء محمد عمارة، مدير المباحث الجنائية بالمنوفية، يفيد استقبال مستشفى تلا المركزى "محمود. ع. أ" طالب بالصف الثالث الثانوى، جثة هامدة إثر طعنات نافذة بالبطن.

بالانتقال الفورى والفحص تبين قيام راجح.م 18 عاما بالتعدى عليه بمطواة نتيجة مشادة كلامية حال معاتبته على مغازلة جارتهما، أثناء تواجدهم فى إحدى المقاهى المتواجدة بالمدينة، وتم تحرير محضرا بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

وتمكنت مباحث مركز تلا بمديرية أمن المنوفية، تحت إشراف اللواء محمد عمارة مدير المباحث الجنائية من ضبط، إسلام.ا، ا متهم رابع فى قضية قتل محمود البنا شهيد الشهامى والمتهم فيها محمد أشرف راجح المتهم الرئيسى فى قتل محمود البنا والمعروف إعلاميا بضاحية الشهامة بمساعدة كل من إسلام عواد 17 عاما، مصطفى محمد 17 عاما ومقيمان جميعا بمدينة تلا.

اقرأ أيضا