حوار| نجوى فؤاد: تزوجت أكثر من 15 رجلا.. و"عبد الوهاب" اكتشفني

السبت 21 ديسمبر 2019 | 10:15 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

نجوى فؤاد: من أجل الفن هربت من المنزل ورفضت الإنجاب.. وبليغ حمدي لم يطلب الزواج مني

فنانة شهدت على العصر وعاصرت الرؤساء والملوك بسبب الرقص الشرقي، ابنة مدينة ال"إسكندرية التي هربت من أهلها من أجل الفن، وكان قطار الصحافة هو من أتى بها إلى القاهرة، تزوجت أكثر من 15 رجل ولكنها لم تنجب بسبب الفني هي الفنان نجوى فؤاد، فكان لنا هذا الحوار معها لكي تكشف لنا عن أسرارها وعن كل مذكراتها الفنية التي يوجد بها أسم العظما وهم عبد الوهاب والعندليب، ومن هي الراقصة التي تذوجها رئيس وزراء مصر وقتها فكل هذا وأكثر سوف تعرفة عزيزي القارء خلال هذا الحوار.

كيف تحافظي على صحتك ونشاطك ؟

هناك وصفة أقوم بتحضيرها خصيصاً وهي مالتي فيتامين أللي هو حب ربنا والناس والأيمان والثقة في النفس والقناعة فكل هذه الأمور وشكر الله تجعلك تتمتع بروح الشباب مهما كبور سنك.

كيف دخلت نجوى فؤاد الوسط الفني ؟

دخلت الوسط الفني وأنا هاربة من أهلى، خوفاً من أني أتزوج أبن عم والدي، وأنا دائماً كنت أراة والدي لانه كان أكبر مني في السن، وكان ليس لدي أي ميول للدراسة، وكنت بزوغ دائماً من المدرسة وأذهب إلى حفلة الساعة 10 حتى الساعة الواحدة، ووالدي كان مصر أني ميكنش ليا أي علاقة بالفن.

نجوى فؤاد و أحمد عفيفي محرر بلدنا اليوم

ما هو تأثير والدك على حياتك الفني ؟

والدي هو نقطة التحول في حياتي، حيث أنه صفعني على وجهي بقوة شديدة، فقررت أن أركب قطار الصحافة وأذهب الى مصر والقاهرة من أجل الفن، وكان ليس لدي أم لانها ماتت وانا أبلغ من العمر 7 أشهر فقط، ومن ربتني هي زوجة أبي، وكان ذلك في عهد الرئيس الراحل عبد الناصر.

ما هي حقيقة أنك فلسطينية الأصل ؟

في الحقيقة هذه الإشاعة تلاحقني دائماً منذ دخولي الوسط الفني، فأنا مصرية ولست فلسطينية، ولكن أمي فلسطينية بالفعل من مدينة يافا، ولكن والدي من الإسكندرية عروس البحر المتوسط.

هل عندما أتيتي إلى القاهرة كنتي تتوقعي العمل بالفن ؟

لا لم أتوقع، فأنا كنت أملك 10 جنيهات فقط عندما قررت الذهاب إلى مصر وركبت قطر الصحافة، وعندما بحثت عن عمل بمقدار ثقافتي، وهي كانت ضعيفة جداً، هي متعهد حفلات ولا كنت أعلم معني هذه الكلمة أو ماذا يفعل هذا المتعهد، فعندما دخلت الغرفة وجدت صور نجوم الفن فشعرت بهلع شديد، وكان يدعى عرابي، وكنت أرد على الهاتف بالكتبظ، هذا كان عملي.

نجوى فؤاد و أحمد عفيفي محرر بلدنا اليوم

كيف بدأ مشوارك في الفن كـ"راقصة استعراضية" ؟

بمرور بعض من الوقت أعلمت عرابي بأني أجد الرقص و الغناء، فقال لي أن مكتب عبد الوهاب بجوار مكتبنا، سوف أحصل منة على معاد لكي، وعندما ذهبنا لأستاذ عبد الوهاب أستمريت ساعة في الغناء ولكني فشلت، فقام بعزف أغنية "زينة ولا زينة" فأبدعت ومن هنا أبتدى مشوار الرقص الشرقي، حيث أنة أعجب برقصي جداً، فهو من أكتشفني و تنباء للي بمستقبل كبير في المجال الفني.

هل تتذكري أول حفلة رقصتي بها ؟

نعم أتذكر فأنا أول حفل أرقص بها كانت في فرح، فزمان كانت الأفراح تبتدي في تمام الساعة السابعة مساءً، فكان أول فرح أرقص بة كان في عزبة النخل، وكان أجري وقتها 150قرش، وكان ذلك في أواخر الخمسينات، وكان أول عملي فني لي أتى من ذلك الفرح، فأخترني ريجاسير في شوت واحد فقط، بفيلم يسمى "إغراء" كان من بطولة صباح.

ما هي الشخصية التي كنتي أن تتمني أن تقدميها ؟

في وقت ما قبلت يد الأستاذ المخرج حسن إمام، لكي أقدم دور السكرية بتاع ذبيدة، ورفض وقال أن الراحلة شادية قدمت شبة هذه الشخصية في "المرأة المجهولة"، فكيف تقدمي شخصية عجوزة وأنتي صغيرة في السن، ولكني في الحقيقة لا أستطيع أن أحصر عدد الأفلام التي قدمتها مع المخرج حسن إمام.

لماذا دخلتي عالم الأنتاج الفني ؟

أنا دخلت عالم الأنتاج فكان أول فيلم المخرج لة هو حسن إمام وكان يسمى "أنا والنساء"، فدائماً كانوا يقولوا للي أن عمر الرقص قصير جداً فأي رياضي له عمر أفتراضي، ولكن أنا دائماً كنت أريد أن أكون داخل الوسط الفني وأستمر بة لهذا فكرت في الإنتاج الفني.

لماذا أنتجتي فيلم "ألف بوسة وبوسة" لـ"يسرا" ؟

كان فيلم "ألف بوسة وبوسة" من أول بطولات الفنانة يسرا، وأنتجتة لها لانة وقتها كان الفيلم الإستعراضي كان أنقرض تقريباً، فكنت حزينة وقتها على هذا الحال، فقررت أن أنتج لـ"يسرا" هذا العمل لكي أكون داخل الوسط.

نجوى فؤاد و أحمد عفيفي محرر بلدنا اليوم

هل تزوجت الراقصة نيللي مظلوم من رئيس وزراء مصر ؟

في الحقيقة أنا لم أعاصر هذا المشهد ولكني تأكدت من هذا من أشخاص مقربين لهما بصدق أنها بالفعل تزوجت من عاطف صدقي، وأن المغني اليوناني الشهير، ديميس روسوس نجلها أيضاً.

ما هي أهم محطة في حياة نجوى فؤاد ؟

أهم محطة كانت بسبب الأستاذ عبد الوهاب ألله يرحمة، عندما قدمني في "تابلو قمر 14" وقال للي وقتها أنا سوف أضعك على قمة الهرم، ولكن أريني كيف ستستمرين في القمة، وكان كل هذا ما هو إلا مجرد صدفة للأننا كنا نتناول العشاء مع الأستاذ أنيس منصور، وقمت بعرضة لمدة ثلاث أعوام متواصلة.

ما هي علاقتك بالعندليب الأسم ؟

في الحقيقة وبدون خجل فأنا حياتي كلها الفنان الراحل عبد الحليم، وأعتزلت قبل الـ"60" كما قال للي، فهو قال للي أنة سيعتزل الفن على الـ"60" عام وسيسجل أغاني في صوت الفن لكي يسمعها الجمهور، لانة كان يريد عدم قول كلمة عبد الحليم مش حلو ولا يستطيع الغناء في الوقت الحالي ودائماً كان يقول للي، "أعرفي متى تعتزل نجوى فؤاد" لكي يستمر الجمهور في حبها.

ما هو أول عمل لـ"نجوى فؤاد" مع العندليب ؟

أول عمل فني كان على رقصة أغنية " قولوله الحقيقة"، دعيت وقتها برضة كاقمبارس، ولا كنا نعرف بعض وقتها، وكان المخرج عز الدين ذو الفقار أخترني وقتها لتقديم بطولة فيلم "ملاك وشيطان" مع ذكي روستم ورشدي أباظة ومريم فخر الدين كل عباقرة الفن، وبدأت من ملاك وشيطان وبعدية إسماعيل ياسين في الطيران ثم توالت سلسلة الأفلام التي قدمتها.

هل بليغ حمدي بالفعل كان يريد أن يتزوجك وعرض عليكي هذا ؟

في الحقيقة لا لم يعرض علي هذا الامر على الإطلاق، فأنا تزوجت كمال نعيم مدرب الرقص الشهير، وبليغ تزوج من الفنانة وردة، وكان هذا في نفس اليوم وعند نفس المأذون وبنفس القاعة، ولم نعيش أي قصة حب سوياً، بال كنا أصدقاء فقط لا غير.

كم مرة تزوجت الفنانة نجوى فؤاد ؟

أنا تزوجت كثيراً، ولكن أول زيجة كانت من الفنان أحمد فؤاد حسن وهي أطول زيجة للي فالزواج أستمر 7 أعوام، ولم أنجب من أي زوج تزوجتة، وكان من حق أحمد فؤاد أن يطلب الأنجاب ولكني رفض وقلت له أنت من أدخلني الفن وجعلني نجمة وأنا لا أريد أن أنجب وكل هذا يضيع، وقلت له تزوج لكي تنجب.