منها الوقاية من السرطان.. تعرف على فوائد العدس الأسود

السبت 28 ديسمبر 2019 | 08:02 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

لا يعرف الكثير منا العدس الأسود، على الرغم من أنه له فوائد عديدة فهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الفاكهة ذات اللون الأزرق الأرجواني مثل العنب البري والخوخ والكرز، كما يوجد به مادة الأنثوسيانين وهى مسئولة عن تعزز الذاكرة ومكافحة السرطان وغيرها من فوائد العدس الأسود، ففى السطور التالية سنتعرف على فوائده و تتضمن .

فوائد العدس الاسود:

- العدس الأسود يدعم صحة القلب لأنه مصدر وفير من الألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التى تدعم صحة القلب، كما أن العدس الاسود يقلل من مستويات من البروتين الدهني "الكولسترول السيئ".

كما يعد مصدرًا وفيرًا للألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية التى تدعم صحة القلب، كما أن العدس الاسود يقلل من مستويات من البروتين الدهني "الكولسترول السيئ".

- اللحوم مفيدة للجسم ولا يمكن الاستغناء عنها، ولكن يمكن تناول العدس الاسود كبديل للحوم ، لأنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم، والكالسيوم ، والمغنيسيوم والألياف الأساسية إلى النظام الغذائي والتى لها دور فى انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقلل ضغط الدم بشكل طبيعي، بل قد يؤدي أيضًا إلى إبطاء تقدم المرض لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية.

- كما يحتوى أيضا العدس الأسود على حمض الفوليك، يعد ضرورة لمنع عيوب الأنبوب العصبي ، و يقلل أيضا من خطر الإصابة بسكري الحمل.

- قد يحمى الجسم من الإصابة بالسرطان، وذلك لأنه يحتوي على السيلينيوم ، الذى يعمل على تقليل معدلات نمو الأورام وتحفيز إنتاج الخلايا التائية والتى تقتل المرض، كما وجدت الدراسات أن السيلينيوم قد يساعد في تقليل معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستات والرئة والمثانة والجلد والمريء وسرطان المعدة.

-يحارب الجسم من الشعور بالتعب المستمر، بالشعور بتعب عادة يكون بسبب نقص الحديد، لذلك فأن تناول كمية كافية من الحديد في النظام الغذائي تؤثر على كفاءة الجسم .

-كما يساعد في عملية إنقاص الوزن ، لأنه يحتوي على حيث تساعد الألياف الموجودة في النظام الغذائي على زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، وهذا يمكن أن تقلل من السعرات الحرارية الشاملة للشخص.

اقرأ أيضا