حوار.. استشاري: الهاتف المحمول والإجهاد وراء حب الشباب.. و3 تقنيات حديثة للعلاج

الثلاثاء 07 يناير 2020 | 10:32 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف الدكتور محمد لطفي، استشاري الأمراض الجلدية، عن علاقة بعض المشاكل النفسية بظهور حب الشباب، وأبرزها حالة الاجهاد التى يتعرض لها العديد من الأشخاص، حيث تساهم فى انتاج الكورتيزون الذى يعمل بدوره على تحفيزالغدد الدهنية وظهور حب الشباب على البشرة.

وأوضح "لطفي" في حواره لـ"بلدنا اليوم"، بضرورة الحرص على ممارسة الرياضة وتحقيق الاسترخاء وأخذ القسط الكافى من النوم يومياً لمقاومة القلق وتجنب الوقوع فى فخ حب الشباب.

ملامسة الحبوب

وحذر، من ملامسة أماكن ظهور الحبوب كثيراً، حيث تساعد على تفاقم المشكلة وتزيد من حدتها، وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من وجود حبوب فى منطقة الصدر والظهر عدم إرتداء الملابس الضيقة حتى لاتتلامس مع الحبوب.

كريمات الوقاية من الشمس

وتابع استشارى الامراض الجلدية قائلاً، أن هناك بعض أنواع الكريمات الوقاية من الشمس تتسبب فى تفاقم مشكلة حب الشباب على الرغم من كون تلك المستحضرات تستخدم لحماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية، الإ إنه يجب التأكد جيداً من عدم وجود الكحول بداخلها حتى لايسبب حساسية للبشرة، وأيضا لابد من خلو كريمات الوقاية من الشمس من الزيوت والروائح العطرية التى تعمل على زيادة إلتهاب البشرة.

تغييرات الجو

واستكمل، أن تغييرات الجو والطقس من شأنها أيضاً الإصابة بحالة من التهيج للبشرة، ولذلك ينصح بالإكثار من غسل الوجه بالمياه وبالاخص فى أثناء السفر من مكان لأخر.

مخاطر الهواتف المحمولة

ولفت، أن هناك العديد من الشباب والفتيات لايعلمون أن الهاتف الجوال من الممكن أن يكون السبب فى تفاقم مشكلة حب الشباب، وذلك يرجع لكونه مصدراً للبكتريا والجراثيم التى تنتقل للجلد بطريقة مستمرة، ولهذا ينصح بضرورة مسح التليفون المحمول يومياً وتنظيفه بمناديل الكحول للتأكد من القضاء على البكتريا المتواجده عليه.

تقنيات حديثة لعلاج حب الشباب

وحول طرق علاج حب الشباب أضاف، أن جميع أنواع حب الشباب يمكن علاجها بالانتظام مع تعليمات الطبيب المعالج واستخدام الأدوية بطريقة صحيحة، أما فما يتعلق بعلاج آثار حب الشباب فتوجد عدة طرق يمكن التغلب بها على تلك المشكلة مثل استخدام أشعة الليزر، أو استخدام الأشعة الضوئية أو ماعرف مؤخرا بتقنية العلاج ببلازما الدم التى تعمل على تنشيط مادة الكولاجين ومنح البشرة النضارة والقضاء على أثار حب الشباب، وهى تتم من خلال سحب عينة من دم المريض، وبعد ذلك يتم وضعها فى جهاز مخصص لعزل مركبات الدم ثم إستخلاص جزيئات البلازما وحقنها فى الأماكن المراد علاجها.

اقرأ أيضا