انطلاق الفصل الدراسي بالجامعات وسط استعدادات مكثفة لمواجهة فيروس كورونا

السبت 08 فبراير 2020 | 01:07 مساءً
كتب : سهام يحيى

انطلق صباح اليوم السبت، الفصل الدراسي الثاني بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2019 / 2020 ، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية التي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات للعام الجامعي الحالي، بأن الفصل الدراسي الجديد يبدأ 8 فبراير ويستمر لمدة 15 أسبوعا، حتى إجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني ، مايو ويونيو وفقا لطبيعة الدراسة في كل كلية.

وفي بيان سابق لها، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا نيه لتأجيل الدراسة للفصل الدراسي الثاني، وأن الدراسة في موعدها الذي تم الإعلان عنه في الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2019/2020 السبت 8 فبراير 2020.

رصد الوبائيات بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية

وأوضحت الوزارة، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى باللجنة المركزية لترصد الوبائيات بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والتأكد من تفعيل خطة المجلس في الترصد الوبائي، ومتابعة جميع المترددين على المستشفيات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمواطنين، بالإضافة إلى التنسيق الفوري مع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

جامعة عين شمس

تزامنًا مع استعداد قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة، تستعد جامعة عين شمس لاستقبال الطلاب العائدون لاستئناف دراستهم بالكليات المختلفة بعد إجازة منتصف العام، و نظرا لكافة التهديدات الصحية الطارئة والتي أصدرت بشأنها اللجنة العليا لمكافحة العدوى بالمجلس الأعلى للجامعات عدد من التوصيات، وجه كلا من الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ودكتور عبد الفتاح محمد فتحي سعود،نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بعقد اجتماعاً تنسيقا، لبحث فحوى التوصيات والعمل على توفير كافة الاشتراطات والمستلزمات الطبية الواجب توافرها و أوجه التعاون المثلى بين قطاع شئون التعليم والطلاب ومستشفيات جامعة عين شمس، لتحقيق أكبر قدر من الوقاية لمجابهة الظروف الصحية المستجدة علينا حفاظاً على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب .

وعلى أثر تلك التوجهات والتوصيات عقد دكتور عبد الفتاح محمد فتحي سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ) اجتماع موسعـــًا مع القائمين على إدارة قطاع شئون التعليم والطلاب، لبحث ومتابعة كافة الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها إدارات القطاع لاستقبال الطلاب العائدون لاستئناف دراستهم بالكليات المختلفة بعد إجازة منتصف العام وخاصة في ظل المخاطر الصحية المحيطة و الإجراءات الاحترازية الطبية التي بصدد اتخاذها بقطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة للوقاية من فيروس كورونا وآليات تطبيقها و الأساليب الصحيحة الواجبة الإتباع للتعامل مع أية حالات يشتبه في إصابتها ، كما حرص على التأكيد للجميع أن الجامعة سوف تسخير كافة إمكانياتها المادية و طاقتها البشــرية لتجاوز تلك المرحلة الطارئة وجاءت الإجراءات المُتخذة كالاتي :-

إعـداد حصـر وافي بكافة أعضـاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المتواجدة بالدول محل الإصابة بالفيروس ( الصين ) لمتابعتهم من خلال الحجر الصحي والطب الوقائي .

إنشـاء غرف عزل صحي مؤقتة مجهزة طبقا للمواصفات الطبية الموضوعة من قبل وحدة مكافحاه العدوى بالمدن الجامعية ومستشفى الطلاب. للتعامل السريع والفوري مع حالات الطلاب المشتبه بها أن وجد ، ثم إحالتهم جميعا لمستشفى الحميات أو مستشفى الصدر بالعباسية لمزيد من الفحص والعلاج إن استلزم الأمر.

التنسيق مع شركة المختصة بتنفيذ أعمال النظافة بالمدن الجامعية لزيادة ومضاعفة كافة وسائل التطهير والتعقيم المستخدمة في أعمال النظافة ووضع خطة عمل طارئة تتناسب مع حالة الطوارئ الصحية المتواجدة مع تعهد الجامعة بتحمل كافة نفقات خطة العمل الجديدة .

● زيادة عدد النوبتجيات بين كل من :

1_ الأطباء العاملين بالإدارة العامة للشئون الطبية والمدن الجامعـية

2_ العاملين بهيئة الإسعاف التابعة للإدارة العامة لشئون الطبية بالجامعة .

وذلك لتوفير متابعة صحية تناسب مع حالة الطوارئ الصحية المتواجدة .

_ تدشين حملة وقائية تثقيفية لجميع الطلاب المتواجدين بالقطاع الجامعي عن سبل الوقاية من فيروس كورونا وتتضمن الآتي:

1.تنظيم محاضـرات وقائية لجميع الطلاب المقيمين بالمدن الجامعة طلبة وطالبات بواقع محاضرة بالمدينة طالبات يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر فبراير 2020 في تمام الساعة الثامنة مسـاءاً و محاضرة بالمدينة طلبه يوم الأربعاء الموافق الثاني عشـر من فبراير 2020 في تمام الساعة الثامنة مسـاءاً .

2.تنظيم سلسلة محاضرات وفائية لجميع الطلاب بالكليات المختلفة عن طرق سيل الوقاية من فيروس كورونا تحت أشراف أ.د. سامية عبدة ( نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس و رئيس وحدة مكافاة العدوى ) وسوف تعقد أولى تلك المحاضرات يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشـر من فبراير بحرم كلية الألسن في تمام العاشرة صباحاً .

إعـداد نشرات وملصقات إعلانية توزع على الكليات تعريفية بفيروس كورونا وكيفية انتقاله وسبل الوقاية منه .

جامعة القاهرة

بدأ صباح اليوم الفصل الدراسي الثاني بكليات ومعاهد جامعة القاهرة، للعام الجامعي 2020/2019، بعد انقضاء إجازة منتصف العام الدراسي، وأعلن رئيس الجامعة عن بدء ظهور نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول ببعض الكليات، وظهور نتائج الكليات الأخرى تباعًا وحتى منتصف شهر مارس القادم.

وكان الدكتور محمد الخشت،أعلن فى وقت سابق إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتعميم الإصدار الأول منها على كل الكليات والوحدات والإدارات، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس واتخاذ كل ما يلزم لمتابعة الوقاية منه داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

جامعة حلوان

وانطلق الفصل الدراسي اليوم بجامعة حلوان، وسط تحذيرات من الجامعة في نشر الوعي الصحي لمواجهة المخاطر والأزمات وسعيها لتوفير الإرشادات والتوعية الصحية للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس، لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا والوقاية منه، أعلن الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة عن اتخاذ جامعة حلوان لكافة الإجراءات والتدابير الوقائية والعلاجية لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا مؤكدا على أهمية اتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات السليمة للوقاية من كافة الأمراض مؤكدًا أن هناك جهود حثيثة من خلال مستشفيات الجامعة وكليات القطاع الصحي لتثقيف وتوعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكيفية المواجهة وطرق الوقاية من هذا الفيروس.

وأشار الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة، لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، في جميع الكليات والوحدات والإدارات، هذا إلى جانب نشر وتوزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس واتخاذ كل ما يلزم واستمرار الوقاية منه داخل الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

وفي إطار ذلك تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي للكليات الصحية برئاسة الدكتور ممدوح مهدي، عميد كلية الطب، وعضوية الدكتورة إيمان حجاج عميد كلية الصيدلة و الدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض والدكتور شريف رسلان المدير التنفيذي للمستشفيات، وتم الاتفاق على المحاور الأساسية لعمل خطة توعوية شاملة بهدف الحد من احتمالية تواجد الفيروس وانتشاره والالتزام بالعادات والسلوكيات الصحية لكل من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة .

وتم التنسيق التام بين هذه الكليات بخصوص توزيع المنشورات الخاصة بالتعريف بفيروس كورونا وخطورته ووسائل الانتشار وكيفية تجنبها و سبل الوقاية في إطار سياسة الجامعة بناء على توجيهات الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة.

وأوضح الدكتور ممدوح مهدي، عميد كلية الطب على دور كلية الطب في نشر طرق الوقاية من فيروس الكورونا المستجد وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني بين الطلاب من خلال التأكيد على متابعة العادات الصحية السليمة وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون والمواد المطهرة خصوصا بعد السعال والعطس واستخدام المناديل عند السعال والمحافظة على النظافة الشخصية ونظافة الأسطح والأرضيات وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وارتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه اصابتها مع المحافظة على العادات الصحية الأخرى وأخذ قسط كاف من النوم، وفي سياق متصل أكد سيادته على أنه تم التواصل والتنسيق مع الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة ومستشفى الطلبة لمتابعة الطلاب بالوحدات العلاجية بالكليات.

وأشارت الدكتورة ايمان حجاج عميد كلية الصيدلة، أن هناك تضافر للجهود بين كليات القطاع الصحي بالجامعة وذلك من أجل تنظيم مجموعة من الندوات التوعوية خلال الفصل الدراسي الثاني وسيتم خلال هذه الندوات توضيح الإرشادات اللازمة لمنع انتقال العدوى وطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى تقديم إرشادات للعاملين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، هذا بالإضافة إلى تقديم معلومات حول المرض وكيفية انتقاله وأعراض الإصابة وطرق الوقاية من المرض.

وفي سياق متصل قامت كلية التمريض برئاسة الدكتورة، صفاء صلاح عميد الكلية بتجهيز اللافتات التى تتضمن الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا حيث أكدت أن الوقاية خير من العلاج ورغم خطورة فيروس كورونا وصعوبة مضاعفاته فإن الوقاية منه في غاية السهولة، تكمن في اتباع سبل النظافة الشخصية بغسل الأيدي بصفة مستمرة وعدم لمس العين أو الأنف إلا بيدين نظيفتين، وارتداء واق للأنف وجاون وقفازات طبية بالنسبة العاملين في المجال الطبي.

كما أكدت على ضرورة تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة كما حرصت على ضرورة التواصل مع الوحدة العلاجية بالكلية للتعامل مع أي حالة مشتبه فيها من الطلاب كما حثت طلاب الكلية على ضرورة اتباع العادات الصحية السليمة للوقاية من المرض بالإضافة إلى عقد اجتماع تنسيقي مع الوكلاء ومن أمين الكلية وذلك لعمل خطة تنفيذية لكيفية الوقاية من الفيروس بين الطلاب وكذلك الإداريين بالكلية في الوقت الذي بدأت فيه كلية التمريض بالفعل في خطواتها حيال ذلك من خلال عمل سلسلة حملات توعوية بالمبنى الإدارى للعاملين بالجامعة تحت عنوان كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا .

وتستكمل باقي الحملات التوعوية في الفصل الدراسي الثاني حيث تضمنت الحملة توزيع مطويات توعوية وتوزيع كمامات، والتعريف بسبل الحماية العامة من فيروس كورونا.

اقرأ أيضا