قبل المدارس.. 6 نصائح لحماية طفلك من الأمراض

السبت 08 فبراير 2020 | 08:59 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعود الدراسة مرة أخرى، غدا، ويختلط الأطفال في الروضة أو المدرسة أو الحديقة أو في أماكن أخرى مما يجعل فرصة انتقال الأمراض المعدية أكبر، وانتقال عدوى الأمراض بين الأطفال أمر يدعو الأمهات إلى القلق، وذلك لضعف الجهاز المناعي للأطفال والذي يحميهم من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، ففى السطور التالية سوف نعرض أهم النصائح لحماية طفلك.

النصيحة الأولى:

يجب أن تقوم الأمهات بتنبيه الطفل على فائدة شرب المياه، وتشجعيه على شرب المياه بكثرة، وأن بأهمية شرب كمية كبيرة من المياه يوميًا.والمياه تساعد المياه على تخلص الجسم من السموم وتساعد أيضاً في حماية جسم الطفل في حال اختلط بطفل مصاب بمرض ما، تمنع انتقال العدوى، كما أنها تبعد إصابة الطفل بالجفاف.

النصيحة الثانية:

احرصي على نظافة أدوات طفلك الشخصية، أقلامه، دفاتره، حقيبته المدرسية، وعلمي طفلك كيفية الاعتناء بنظافتها كأن يقوم بتنظيفها بالمناديل المعقمة أو بالماء والصابون وشجعيه على تنظيفها باستمرار، لأن هذا يمنع انتقال الأمراض المعدية إليه.

النصيحة الثالثة:

احرصي على إعداد وجبة طعام صحية لطفلك في المنزل، حتى يتناولها الطفل خلال تواجده في المدرسة، قم بتنبيه طفلك بعدم تناول الأطعمة التي تباع في المدرسة، لأنها قد تكون ملوثة وهذا ما قد يسبب له المرض، وكما أنها تحتوي على المواد الحافظة المضرة التي تعمل على إضعاف الجهاز المناعي.

النصيحة الرابعة:

قومي بتنبيه طفلك على عدم شرب المياه من كوب مستعمل، وضعي في حقيبته كيس من المناديل المبللة للتعقيم ليقوم بمسح يديه بالمنديل عند اللزوم، وخاصة قبل تناول الطعام أو عندما يلمس شيء متسخ، و احرصي على تعليم طفلك أن يغسل يديه بين الحصص وبعد الخروج من المرحاض وقبل وبعد تناول الطعام.

النصيحة الخامسة:

من الضروري أن تنصحى طفلك بأن يتجنب الجلوس بجانب زملائه المصابين حتى لا تنتقل العدوى له، وفي حال تعرض طفلك لمرض ما من الأفضل أن يأخذ فترة نقاهة حتى يرتاح ويزول المرض.

النصيحة السادسة:

يجب أن يتعلم الطفل بأن يضع المنديل على فمه وأنفه عند العطس، وألا يستخدم أدوات الطعام الخاصة بزملائه، كما يجب أن تشجعه على الاهتمام بنظافته الشخصية كأن يستحم يومياً وأن ينظف أسنانه وأن يقلم أظفاره.

اقرأ أيضا