"تغيرات هرمونية وحالة نفسية".. أخصائية تكشف أسباب حب الشباب

الاحد 09 فبراير 2020 | 10:48 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكدت الدكتورة أميرة التودي، أخصائية الأمراض الجلدية، أن مشكلة حب الشباب تعد من أكثر المشاكل الجلدية التى تسبب إحراجاً لعدد كبير من الفتيات والشباب بالأخص فى فترة المراهقة وذلك نتيجة الخلل الهرمونى الذى يحدث بالجسم خلال فترة البلوغ.

حبوب الرقبة والظهر

وأوضحت "التودي"، في حوارها لـ"بلدنا اليوم"، أن تكوين حب الشباب يتم من خلال "الأندرو جين" الذى يقوم بتحفيز الغدد الدهنية على إفراز الكثير من زيوت البشرة مما ينتج عنه ظهور حب الشباب فى منطقه الوجه والرقبه والظهر والمناطق العليا من الذراعين ومنطقة الصدر.

التغيرات الهرمونية للفتيات

وأشارت، إلى أن الفتيات تكون أكثر عرضه للإصابة بحب الشباب خلال وقبل فترات الحيض، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وعوامل القلق والتوتر والضغوط النفسية التى تعانى منها الفتاه فى تلك الفترة.

مشاكل البشرة الدهنية

وأكدت، أن أصحاب البشرة الدهنية هم اكثر عرضة للإصابة بحب الشباب نتيجة إفراز البشرة لنسبة عالية من الدهون التى تتراكم مع الأتربة على مدار اليوم، ينتج عنه تكون حبوب ودوائر حمراء ومع عدم تنظيف البشرة بإستمرار وتعرضها لعوامل الجو المختلفة يتكون وينتشر حب الشباب،

علاج حب الشباب

وكشفت عن إمكانية علاج حبوب البشرة الدهنية من خلال تنظيف البشرة جيداً مع الحفاظ على نضارتها فى نفس الوقت وذلك من خلال إحضار ملعقة من الملح مع تسعة ملاعق من المياه الدافئة ويتم غسل الوجه صباحا ومساء بتلك الطريقة.

الحالة النفسية

وتابعت، أن الحالة النفسية والمشاكل الأسرية التى يمر بها الفرد تنعكس أيضا على ظهور حب الشباب، وأيضاً فى بعض الحالات تلعب العوامل الوراثية والجينية دوراً فى ظهور حب الشباب.

طرق علاج حب الشباب

وأضافت، أن علاج حب الشباب يختلف حسب نوعية كل بشرة حيث أن حالات الإلتهاب الخفيفة يتم التعامل معها بالعلاجات الموضوعية التى تتركز على إذابة الدهون وتجفيف الجلد، وفى حالة الإلتهابات الشديدة يتم علاجها من خلال استخدام المضادات الحيوية التى تقضى على البكتريا، ولكن فى بعض الحالات تترك الحبوب بعد شفائها آثارا وبقع على البشرة، ويمكن التخلص منها من خلال تقنيات الليزر المتطورة.

اقرأ أيضا