8 نصائح ذهبية للتقليل من فرص الإصابة بالسرطان

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 02:27 مساءً
كتب : دعاء جمال

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، مقالة ذكرت فيها 8 نصائح ذهبية للوقاية من فرص الإصابة بمرض السرطان.

وكانت النصائح الـ 8 كما يلي:

1- تجنب التدخين

كانت أولى النصائح هي تجنب التدخين أو استخدام أي من أنواع التبغ، وكذلك حتى التدخين السلبي، فاستخدام سجارة واحدة فقط من الممكن أن يزود فرص الوفاة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين لا يتسبب فقط في سرطان الرئة بل إنه يتسبب في العديد من أنواع السرطانات الأخرى ومن بينها سرطان البلعوم والبنكرياس وعنق الرحم وغيرها.

2- التدخين السلبي

تنصح الصحيفة الإسرائيلية أيضا بتجنب التدخين السلبي، لذا عليك أن تتأكد من أن منزلك ومكان عملك خاليان من أثر التدخين.

3- الحد من استخدام الكحول

من بين الأشياء أيضا هي التقليل من استخدام الكحول، لأن زيادة استخدامه تعمل على زيادة فرص الإصابة بسرطان الالفم والبلعوم وكذلك الثدي.

4- تجنب التعرض للمواد المسرطنة

عليك أن تأخذ حذرك من التعرض إلى المواد المسرطنة على مدار يومك، وكذلك فيجب اتباع خطوات السلامة في التعامل مع مثل تلك المواد.

5- الحفاظ على اللياقة البدنية

يجب الحفاظ أيضا على اللياقة البدنية وعدم زيادة الوزن وتجنب السمنة، لأن الأخيرة تكون من أخطر الأشياء التي تسبب سرطان القولون والمعدة والثدي.

6- دمج الرياضة في الروتين اليومي

عليك أن تقوم بدمج الرياضة داخل الروتين اليومي سواء كان مشي أو ركوب دراجات أو سباحة وغيرها.

ويوصي بممارسة الرياضة لمدة من نصف ساعة وحتى ساعة واحدة يوميا للحفاظ على جسم لائق.

7- المحافظة على الرضاعة الطبيعية

على الأمهات أن تحافظ على إرضاع أبنائهن طبيعيا الأمر الذي بدوره يحميهن من الإصابة بسرطانات الثدي ولديه العديد من الفوائد الأخرى.

8- الحفاظ على نظام غذائي صحي

لقد أظهرت الدراسات أن تناول الطعام المتوازن يسهم في تقليل مخاطر الإصابة بسرطانات مختلفة، لذا عليكم بأكل الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.

اقرأ أيضا