بعد تفشي كورونا.. بيل غيتس يوجه رسالة تحذيرية للعالم بشأن الفيروس القاتل

السبت 15 فبراير 2020 | 02:33 مساءً
كتب : دينا شفيق

منذ بداية الكشف عن مايسمى بفيروس كورونا القاتل والذي بدأ ظهوره في مدينة ووهان الصينية، جميع بلدان العالم أصابه الخوف والقلق ، وحذر عدد كبير من رجال الأعمال من خطورة انتشار الفيروس من أبرزهم رجل الأعمال المعروف بيل غيتس مؤسس شركة "مايكروسوفت" .

وقال بيل غيتس في مؤتمر للرابطة الأميركية للعلوم المتقدمة في سياتل أمس الجمعة، من خطورة انتشار فيروس كورونا الجديد في إفريقيا، وغلق مدن بأكملها بعد انتشار المرض فيها .

وقال بيل غيتس أنه لا يحاول التقليل من شأن ما يحدث في الصين، ولكن إذا انتشر المرض أكثر من ذلك سيصبح الوضع مأسوياً أكثر مما عليه الصين الأن.

وتابع "غيتس" أن هناك الكثير الذي لا نعرفه بشأن هذا الوباء الحالي، لكن هناك الكثير الذي نعرف أنه يظهر أن ذلك يمكن أن يكون أمرا مأسويا للغاية لاسيما عندما ينتشر في مناطق مثل إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

وجمعت المؤسسة التي يديرها جيتس وزوجته ليندا أموالا قيمتها حوالي مئة مليون دولار، متاحة لمحاربة الوباء وتطوير لقاح.

حقيقة اكتشاف أول حالة حاملة لفيروس كورونا بمصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، اليوم، عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي".

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف أول حالة شخص أجنبي حاملة لفيروس كورونا المستجد بمصر وليس مصاب بفيروس "كورونا" بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية.

وأضاف "مجاهد" أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.