بعد قرار حظر التجوال.. علماء يفجرون مفاجأة حول تأثير كورونا على الإنجاب

الخميس 26 مارس 2020 | 08:45 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

حالة من الذعر تسبب بها فيروس كورونا المستجد حول العالم، مما جعل معظم الدول تتخذ إجراءات إحترازية، أبرزها غلق المدارس وفرض حظر التجوال، مما جعل الأسر تبقى في المنازل.

و لا يوجد دليل يشير إلى أن العدوى بفيروس كورونا المستجد يمكن أن تضر بالجهاز التناسلي الذكرى، إلا أنه من الممكن نظريًا لأن الفيروس التاجي كان مشابهًا وراثيًا للمرض.

وتواصلت جريدة "بلدنا اليوم" في هذا التقرير مع بعض علماء مصر لتوضيح حقيقة الأمر، وما يتردد حول الفيروس مما يتسبب في الضعف الجنسي عند الرجال، وحقيقة الجمع بين الأزواج في تلك الظروف الصعبة.

وأكد الدكتور هشام الشواف أستاذ جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة بكلية طب عين شمس في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن ما تردد حول القلق من فيروس كورونا المستجد قد يؤدي لإنجاب أطفال متخلفين عقليًا ليس لة أي دليل من الصحة على الإطلاق.

وأضاف الشواف، أن حظر التجول من الممكن أن يكون سبب في زيادة نسبة المواليد في مصر، بسبب تجمع الأسرة لعدد سعات طويلة في المنزل، ولكن فيروس كورونا ليس لة أي علاقة بهذا الأمر، أن الأسرة تكون في حالة إطمئنان لبعضها البعض وليس يكون هناك أي تخوين من قبل الرجل لزوجتة وأنها من الممكن أن تكون مصابة، والعكس صحيح من قبل الزوجة، ولكن هنا الأخطلات يعتمد على العامل النفسي عند الزوج والزوجة.

وأختتم الشواف، أن هناك العديد من الرجل يأتون إللي وهم ليس لديهم أي عامل نفسي من الجمع مع أزواجهن وهذا هو ما يجعل فرصة الجمع قليلة في توقت حظر التجوال، وليس خوفاً من تفشي المرض، ولكن يتسبب في هذا العامل ظروف الحياة اليومية لدى الرجال.

وفي سياق مختلف أكد الدكتور محمد المهدي خبير الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" بأن فيروس كورونا لة عامل أساسي على تقليل الإجماع بين الزوج والزوجة في الأسرة المصرية، ولكنة لا يؤثر بشكل طبي صريح هو يأثر على العملية النفسية لدى الزوج والزوجة فقط وما يحيط حولهم خوفاً من الأصابة بالمرض، فهذا يقلل عملية الأخطلات ويجعل حظر التجوال لا قيمة لة في تذايد عملية الأنجاب عند المصريين.

اقرأ ايضاً| وزير النقل يفجر مفاجأة حول تعامل المصريين في المترو أثناء حظر التجوال

اقرأ ايضاً| "اسمع".. "خليك بقلب البيت" بصوت عاصي الحلاني

اقرأ أيضا