تحليل.. الشكوك تحاصر أولمبياد طوكيو في 2021.. والأمراض كلمة السر

الاثنين 20 ابريل 2020 | 08:09 مساءً
كتب : خالد رزق

أعرب كينتارو إيواتا أستاذ طب الأمراض المعدية بجامعة كوبي اليابانية اليوم الاثنين عن شكوكه بشأن إقامة دورة الألعاب الأولمبية القادمة في طوكيو صيف العام المقبل بعد تأجيلها بسبب أزمة تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو قررا تأجيل هذه النسخة من الألعاب الأولمبية من صيف العام الحالي إلى العام المقبل.

وقال إيواتا الخبير بطب الأمراض المعدية ، في مؤتمر عبر الهاتف "تيلي كونفرنس" مع نادي المراسلين الأجانب باليابان : "لأكون صادقا معكم ، لا أعتقدعلى الأرجح أن الأولمبياد سيقام في العام المقبل".

وأوضح إيواتا باللغة الإنجليزية : "إقامة الأولمبياد تحتاج توافر شرطين ؛ الأول هو احتواء فيروس كوفيد-19 في اليابان ، والثاني هو السيطرة على هذا الوباء في كل مكان بالعالم" .

وقال إيواتا : "قد تستطيع اليابان السيطرة على هذا المرض بحلول الصيف المقبل... ولكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث في كل مكان بالعالم. وفي هذا الشأن ، ينتابني تشاؤم شديد بشأن إمكانية إقامة الأولمبياد في صيف العام المقبل إلا في حال إقامة الأولمبياد بنظام مختلف تماما مثل إقامته بدون جماهير أو بمشاركة محدودة للغاية".

وأضاف البروفيسور إيواتا : "يتعين عليك في الأولمبياد ان تدعو وتستقبل العديد من الرياضيين من أماكن عديدة وهو ما لا يتماشى مع طبيعة العدوى بفيروس كورونا المستجد الذي سبب الوباء".

وفي فبراير الماضي ، انتقد إيواتا بشدة طريقة تعامل اليابان مع الحجر الصحي بسفينة "دياموند برنسيس" السياحية التي أصاب الفيروس العديد من المسافرين على متنها والتي رست بميناء يوكوهاما.

وكانت الفحوصات كشفت إصابة 712 من المسافرين وطاقم السفينة من بين 3700 فردا على متنها .

كما حذرت ديفي سريدهار أستاذ كرسي الصحة العالمية بجامعة إدنبره منأن إقامة الأولمبياد العام المقبل أمر "غير واقعي تماما" إلا في حالة اكتشاف مصل ضد فيروس كورونا قبل ذلك الحين.

وأكدت في مؤتمر صحفي : "إذا توصلنا لمصل خلال العام المقبل ، أعتقد بالفعل أن إقامة الأولمبياد ستكون أمرا واقعيا. المصل سيكون أساس التغيير بشرط أن يكون فعالا ومتوافرا" ، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".

وأضافت أنه "في حال عدم التوصل لهذا المصل وعدم احتواء الوباء عالميا ، ستكون إقامة الأولمبياد غير واقعية".

وكان مقررا أن تقام فعاليات الأولمبياد من 24 يوليو إلى التاسع من أغسطس المقبلين ولكنها تأجلت إلى 2021 لتقام في الفترة من 23 يوليو إلى الثامن من أغسطس بالعام المقبل كما ستتبعها دورة الألعاب البارالمبية خلال الفترة من 24 أغسطس إلى الخامس من سبتمبر.

ومنذ أن أتفقت اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمون في اليابان على تأجيل الأولمبياد في أواخر مارس الماضي، واصل عدد المصابين بالوباء في التزايد حتى أصبح أكثر من 11 ألف مصاب باليابان ما دفع رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي إلى اتخاذ قرار يوم الخميس الماضي بإعلان حالة الطوارئ.

وتوفي نحو 250 شخصا في اليابان متأثرين بإصابتهم بوباء "كورونا".

موضوعات ذات صلة...

كارليس بيريز: "تألمت من أفعال برشلونة معي"

مالكوم: "ميسي قادر على اللعب حتى عمر الأربعين"

اقرأ أيضا