البقلي: إيران تستغل أزمة كورونا في تخصيب اليورانيوم

الجمعة 01 مايو 2020 | 04:06 مساءً
كتب : دعاء جمال

علق الدكتورهشام البقلي، المتخصص في الشأن الإيراني ومدير وحدة الدراسات السياسية بمركز سجاف السعودي على تخصيب اليورانيوم على أيدي طهران مستغلة أزمة كورونا الحالية.

وقال "البقلي" في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم":" تخصيب اليورانيوم كإجراء قامت به إيران فى مرات متعددة خلال محاولاتها الضغط على الأتحاد الأوروبى بعد انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووى ، وبالتالى فإن الإجراء الإيرانى هذه المرة يعتمد على أمرين الأول إنشغال العالم بوباء كورونا، وإنها لن تخسر كثيرا فى هذا التوقيت فالأوضاع الإقتصادية سيئة وبشدة على كافة المستويات وإيران لديها مبرر العقوبات من ناحية وكورونا من ناحية أخرى، لذلك أى عقوبات جديدة ستفرض على إيران لن تشكل عبء أكثر من الموجود عليها بالفعل نظير العقوبات وكورونا معا" .

وأضاف "البقلي":"لا اعتقد أن رد الفعل سيكون قوى سواء من الجانب الأمريكي أو الأوروبي فحتى الأن لا يوجد مخاوف من عملية تخصيب اليورانيوم حتى تمتلك طهران القنبلة النووية فالأمر يحتاج إلى يورانيوم مخصب بنسبة 90% وحتى الأن لم تصل طهران إلى أكثر من 20% من اليورانيوم المخصب، لذلك من الصعب أن يكون رد الفعل قوى فى هذا التوقيت ".

وتابع مدير وحدة الدراسات السياسية بمركز سجاف السعودي:" والأمر الأخر هو الوضع العالمى سواء على المستوي الأمريكي أو الأوروبي فكورونا من ناحية والإنتخابات الأمريكية من ناحية أخرى والتى تحاول طهران استفزاز واشنطن فى هذا التوقيت حتى يقوم ترامب بإجراءات خاطئة تكلفه خسارة الانتخابات الأمريكية القادمة".

وعن الصراع الدائر بين بكين وواشنطن، فقال "البقلي":"من الصعب التوقع بما سيحدث بين أمريكا والصين والقوى التى ستكون مسيطرة على الأوضاع ولكن يمكن القول بأن الصين ستكون من الدول المستفيده من وباء كورونا من ناحية الإقتصادية ويبدو أن أمريكا هى الخاسر الأكبر بجانب الإتحاد الأوروبي، لكن هناك سيناريوهات متعددة للوضع العالمى بعد كورونا ستظهر ملامحه أكثر خلال الفترة القادمة ".

وأضاف:"كافة الدول التى لديها رؤية مستقبلية تحاول أن تكسب أرضا من خلال تقديم المساعدات إلى دولقد تفتح معها علاقات قوية فى المستقبل ولهذا كان هناك رؤية لمصر فى هذا الصدد عندما زارت وزيرة الصحة المصرية الصين فى وقت ما كنت معزولة عن العالم".

موضوعات ذات صلة:

أستاذ علاقات دولية: العالم بعد كورونا سينتقل إلى علاقات تضامنية لمواجهة تحديات البيئة

طارق فهمي: حرب ما بعد كورونا "مخابرات ومعلومات"

اقرأ أيضا