"وداعا للصداع".. فوائد شرب السوائل بعد الإفطار

الاحد 03 مايو 2020 | 10:54 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعد الصيام ركن من أركان الأسلام، يتراوح عدد ساعات الصيام من 14 إلي 16 ساعة خلال شهر رمضان المبارك، ويمتنع الشخص في ساعات الصيام عن تناول المياه ويتعرض الجسم لفقدان الكثير من السوائل مع طول ساعات الصيام بالتزامن مع ارتفاع درجة الحرارة.

وكشفت دراسة علمية حديث عن أهمية كبيرة لتناول السوائل وخاصةً الماء بعد الإفطار بصورة منتظمة ، وهي كالتالي :

1- تساعدالسوائل على التخلص من التوتر والصداع خاصةً في النصف الأول من رمضان .

2- تحمي الجسم من الكفاف وتحافظ على صحة الكليتين .

3- تحافظ على نعومة البشرة وعدم تساقط الشعر .

4- تخلص الجسم من السموم .

5- تحافظ على الصحة العامة وتعمل على الحفاظ على مستوى النشاط طوال اليوم .

نصائح للتخلص من الصداع في الصيام:

1-تدليك الرقبة والكتف لبضع دقائق اذا كان الصداع ناتج عن التوتر.

2-الاسترخاء أو ممارسة اليوجا.

3-وضع مكعبات من الثلج في منشفة ثم وضعها على مكان الصداع لمدة 15 دقيقة.

4-اذا كان الصداع ناتج بسبب ضوء شاشة الحاسوب، فينصح بوضع بارتداء نظارات شمسيةأو تغطية نافذة الحاسوب بستائر معتمة خلال النهار.

5- وضع وسادة تدفئة على الرقبة أو مؤخرة الرأس.

كما كشف الدكتور عبد الرحمن شمس أخصائى التغذية، عن طريقةعلاج للصداع و تخليص الجسم من السموم، والقضاء على الشعور بالجفاف فى الصباح، حيث نصح الدكتور "شمس" بتناول كوب ماء على معدة خاوية.

وأكد "شمس" أن تناول كوب ماء على معدة خاوية يساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وبالتالي تخليصه من النفايات المتراكمة بداخله، مشيرًا إلى أهمية تناول كوب من الماء على الريق لعلاج الصداع النصفي.

وأضاف أخصائى التغذية، أن الجفاف هو السبب الرئيسي لجميع أنواع الصداع سواء كان صداعًا نصفيًا أو غيره لذا فإن شرب الماء على معدة فارغة في الصباح الباكر سيخلصك تمامًا من ذلك الصداع المزعج.

وهناك بعض الأطعمة يمكن تناولها بعد الأفطار و التى يمكن تساعدك في علاج الصداع ، وتتضمن:

1- الأغذية النباتية:

يساعد الأنظمة الغذائية النباتية ، مرضى الصداع النصفي في التعافي، لأن تناول الخضروات والفاكهة، المعروفة بمحتواها العالي من العناصر الغذائية المكافحة للالتهابات وآلام الرأس.

2- تجنب الأطعمة الدسمة:

تناول النظام الغذائي قليل الدسم، يعد من الأنظمة المناسبة للمصابين بالصداع النصفي، لأنه يكون خالي من الدهون، التي تزيد من حدة الالتهابات المسببة للصداع النصفي، ويعتمد على استبدال الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة بدهون صحية يتم الحصول عليها من أطعمة محددة، مثل الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3، المعروفة بقدرتها على مكافحة الالتهابات وتسكين الآلام.

3- الجلوتين:

لأن الجلوتين يحتوي على الكثير من البروتينات، التي تحفز نوبات الصداع النصفي، التي تؤثر على العين، فإن تقليل نسبته يؤدي إلى الحد من أعراض الصداع النصفي.

ويساهم تناول الأطعمة الغنية بالألياف في التقليل من أعراض الصداع النصفي، لأنها تمد الجسم بالطاقة دون أن تزيد من آلام الصداع.

بهذه الطرق.. تخلصوا من "التخمة" عقب الإفطار

"روشتة" لتجنب "الصداع" خلال نهار رمضان

اقرأ أيضا