عن طريق المنظمات.. الجماعة الإرهابية تُحاول منع تسليم الهارب معتز ربيع إلى مصر

الاثنين 11 مايو 2020 | 04:33 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

ثارت جماعة الإخوان الإرهابية وبدأت القيام بعمليات ضغط كبرى من أجل منع تسليم الإرهابي الإخواني الهارب إلى أوكرانيا معتز ربيع والذي تم إلقاء القبض عليه من قبل السلطات الأوكرانية، مساء الخميس الماضي، لتورطه في عمليات عنف وإرهاب في مصر، ووفقا لما أعلنته السلطات الأوكرانية فمن المحتمل تسليم الإخواني الهاربي إلى مصر.

الإخواني معتز محمد ربيع، الذي اعتقلته أوكرانيا، والذي يدرس طب الأسنان في أوكرانيا، يعمل في مسجد تابع لجمعية إخوانية، بهدف الإنفاق على نفسه وزوجته الأوكرانية، تجري مفاوضات لتسليمه إلى مصر، حيث شارك في عمليات عنف وإرهاب بمحافظة الفيوم، ثم هرب إلى أوكرانيا، واستقر هناك بمساعدة قيادات إخوانية، إلّا أن تم إلقاء القبض عليه في محطة للقطارات بمنطقة بولتافا، بتهمة التجسس، ونشر أفكار متطرفة، مطالبة السلطات الأوكرانية بعدم ترحيله أو تسليمه إلى القاهرة.

معتز ربيع

وتحاول الجماعة الإرهابية القيام بعمليات ضغط كبرى عبر منظمات دولية للقيام بالضغط على السلطات الأوكرانية لمنع تسليم الشاب الهارب، خاصة بعدما أعلنت السلطات الأوكرانية أن هناك مفاوضات تجري حاليا بين الجانبين المصري والأوكراني لتسليم الشاب الإخواني للقاهرة.

الإخواني الهارب معتز ربيع كان يعمل في مسجد تابع لجمعية إخوانية في مقاطعة بولتافا، تندرج ضمن 17 جمعية ومنظمة، تحت اتحاد يسمى "الرائد"، ويمثل مظلة لها في أوكرانيا، ومنها جمعية الفجر التي تعد أحد أذرع التنظيم الدولي للإخوان في دول أوروبا الشرقية.

ويكشف الموقع الرسمي للاتحاد تفاصيل عن نشأته حيث تأسس في فبراير من العام 1997، كما يقول لخدمة الجالية العربية والأقليات المسلمة والمجتمع الأوكراني عموما، ومحاولة تقديم الثقافة العربية والإسلامية بوجهها الصحيح العصري وتقديم أنشطة وفعاليات للجاليات العربية والإسلامية، كما يشرف الاتحاد على 8 مراكز إسلامية متوزعة في العاصمة كييف، ومدينة سيمفروبل "عاصمة شبه جزيرة القرم"، ومدن أوديسا، وخاركوف، ودانيتسك، وفينيتسا، وزابروجيا، ولوغانسك، كما يشرف على مدارس ومعسكرات شبابية وعدة مساجد.

معتز ربيع

استقطاب الشباب

إلى ذلك، ينظم الاتحاد وجمعية الفجر عدة مخيمات لاستقطاب الشباب المسلم والعربي المقيم في أوكرانيا، وتهيئته للانضمام لجماعة الإخوان، وتقام تلك المخيمات في الأول من شهر يونيو من كل عام، لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع حسب المدن، وتتضمن جملة من النشاطات التعليمية والثقافية والرياضية والترفيهية اليومية، ودروس دينية يلقيها قادة تابعون للتنظيم الدولي للإخوان والمنظمات الإسلامية.

يركز الاتحاد نشاطاته كذلك في مدينة دنيبرو التابعة لمنطقة دنيبروبيتروفسك وهي واحدة من أكبر المدن الأوكرانية، وتعد أحد المقاصد الرئيسية بالنسبة للطلاب الأجانب، من مسلمين وغيرهم

يذكر أن الأوكراني سيران عريفوف، يتولى رئاسة الاتحاد حاليا، وهو أول رئيس للاتحاد من مسلمي أوكرانيا الأصليين، وحسب سيرته الذاتية فهو من مواليد مدينة "نوفوروسيسك" بروسيا عام 1979، عاد مع أسرته إلى القرم بعد استقلال أوكرانيا عام 1991.

وقصد عام 1998 جامعة الجنان في لبنان، حيث درس العلوم الإسلامية، ثم تخرج فيها عام 2002، وعمل بعد تخرجه، إماما ومدرسا في المركز الثقافي الإسلامي، ومديرا لمركز "الرضوان" لتحفيظ القرآن بالقرم جنوب أوكرانيا حتى العام 2014.

معتز ربيع

اقرأ المزيد

لم يتم القبض عليه.. القصة الحقيقية للقناص "أبو صهيب" بعد ظهوره في الاختيار

بعد مقتله في الاختيار.. كيف نعت أنصار بيت المقدس الإرهابي توفيق فريج؟

اقرأ أيضا