تسبب الوفاة.. تعرف على خطورة تناول الحلويات لهؤلاء الأشخاص

الاربعاء 13 مايو 2020 | 08:31 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يتناول العديد من الأشخاص الكثير من الحلويات بعد وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، وقد حذر خبراء التغذية من تناول الحلويات في وقت السحور لعدة فئات؛ لأنها تحتوي على بعض محسنات الطعم، ومسحوق الخميرة، والملح، وهذه المكونات يتوافر بها نسبة عالية من الصوديوم، بالإضافة إلى الزبدة والقشطة.

وأكد الخبراء، على أنه لا يجب تناول الحلويات في السحور لمرضى الضغط، لأن تناول صوديوم الملح يعمل على ارتفاعه؛ فضلًا عن مرضى القلب، لأن السمن والزبدة يتسببان في رفع نسبة الكوليسترول في الدم.

ويمتنع مرضى السكري، عن تناول الحلويات في السحور لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، ما يؤدي إلى حدوث خلل في مستويات السكر بالدم.

ويعد أفضل وقت لتناول الحلويات في رمضان، بعد أداء صلاة التراويح، وبالتحديد في تمام الحادية عشر مساءً، حيث أنه يفضل استبدال الحلوى بالفواكه والعصائر الطازجة، الغنية بالسكريات اللازمة للحصول على الطاقة.

وفي سياق ذلك، نقدم لك قائمة بأهم الأطعمة الواجب تجنب تناولها على مائدة الافطار، والسحور:

أولًا: المقليات:

فالناجتس، والبانية، والسمبوسة، والبطاطس المحمرة، ورقائق الجبن والبصل المقلية، كل قائمة المقليات هذه وغيرها ستشعرك بالعطش في نهار رمضان، والأفضل الاعتماد على الشوي، والطبخ في الفرن.

ثانيًا: المخللات:

المخللات والأطعمة المالحة، يؤدي تناولها على مائدة الافطار أو السحور للشعور بالعطش الشديد أثناء فترة الصيام، لذا لابد من تقليل ملح الطعام، وباقي المخللات.

ثالثًا: الأطعمة الحارة:

يفضل البعض اضافة التوابل الحارة لكل شيء على المائدة بداية من السلطة حتى المحاشي وأنواع الخضروات المطبوخة وغيرها بزعم اضافة نكهة محببة للطعام، وذلك كله مضر بالصحة عمومًا وصحة الصائم على وجه الخصوص.

رابعًا: الحلويات:

فالبقلاوة، والبسبوسة، وغيرها من الحلويات الغنية بالدهون، والسكر، تضر بصحة الصائم، والأفضل تناول الحلويات التي تعتمد في تحضيرها على اللبن المحلى مثلًا، كالأرز باللبن، والمهلبية، وأم على وغيرها.

لا يعرفه الكثير.. "Google Assistant" سكرتير خاص في هاتفك

خطوات الحصول على قوام رشيق في شهر رمضان

اقرأ أيضا