كيف تؤدي كافة أنواع الشعائر في رمضان؟.. أحمد كريمة يجيب

الاثنين 18 مايو 2020 | 05:53 مساءً
كتب : دينا سليمان

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن شهر رمضان يضم شعائر بدنية تتمثل في صلاة التراويح والعمرة حال توافر الإمكانيات.

وتابع كريمة خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نور النبي" على قناة صدى البلد "الشعائر المالية في شهر رمضان تتمثل في صدفة الفطر، والشعائر القلبية تتمثل في العيش بتجرد عن المعاصي والسيئات للوصول لصوم الخواص".

ودعا كريمة الله أن يسدد رمية جنود القوات المسلحة على الحدود ويثبتهم على ما هم فيه من الحق، ويتقبل جهادهم، ويطمئنهم على أحبائهم ونراهم على خير.

في سياق آخر قال إسلام عامر، نقيب المأذونين، إن مايتم ترويجه الآن على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن سحب دفاتر المأذونين ومنع عقود الزواج، عار تمامًا من الصحة، متابعًا: "ده واحد فاضي ماسك الموبايل وقاعد بيكتب اي حاجة".

وتابع "عامر"، خلال خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، أنه تفاجأ عندما اكتشف ان بداية ترويج الشائعة هو احد الاشخاص ينتحل صفة مأذون، مُشيرًا إلى أن الدولة نفت هذه الشائعات.\

وأضاف نقيب المأذونين، أن من كان سيعقد قرانه في شهر سبتمبر قام بتقديم الموعد خوفا من تحقيق تلك الشائعة، قائلًأ ضاحكًأ: "انت مستعجل ليه"، مؤكدًا أن كل المأذونين يتخذون كل الاجراءات الاحترازية المطبقة من قبل مجلس الوزراء، ويتم منع التجمعات أثناء عقد القران للحفاظ على المواطنين من فيروس كورونا.

وأشار الى ان المسموح لهم حاليًا لحضور القران او عقود الزوج هم الزوج والزوجة ووكيل كل منهم فقط ويكون داخل مكتب المأذون، وذكر ان من المشاكل التي تقابل المأذونين في تلك الفترة عدم وجود شهادة صحية للزوجين.

اقرأ ايضا..

برلمانية تتقدم بإحاطة لـ"مدبولي" عن دور هيئة تعليم الكبار في مواجهة الأمية

اقرأ أيضا