أحزاب تونسية تدعو لانتفاضة ضد الإخوان 14 يونيو وحل مجلس النواب

الاثنين 08 يونية 2020 | 04:14 مساءً
كتب : مدحت بدران

دعت أحزاب جبهة الإنقاذ التونسية، اليوم، لحل مجلس النواب والهيئات واللجان المنبثقة عنه والذهاب إلى انتخابات مبكرة، وقالت في بيان: "ندعو إلى تشكيل لجنة تدقيق في أموال الأحزاب السياسية وعلى رأسهم حركة النهضة وتجميد أرصدتها، وفقا لما ذكرته قناة"سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

كما دعت الأحزاب، لتشكيل مجلس وطني للإنقاذ تحت إشراف رئيس الجمهورية، كذلك دعت إلى تشكيل حكومة مصغرة لتصريف الأعمال، ودعت لاستفتاء على النظام السياسي وتنقيح القانون الانتخابي.

وقالت أحزاب جبهة الإنقاذ التونسية، إنها تدعو جميع التونسيين إلى هبة شعبية والنزول يوم 14 يونيو الجاري.

موضوعات متعلقة

وفى نفس السياق أعلن الحزب الدستوري الحر في تونس اعتزامه تقديم لائحة للبرلمان لتصنيف جماعة الإخوان إرهابية.ويتصدر الحزب الدستوري الحر قوى المعارضة التي تسعى لتحرير تونس من قبضة جماعة الإخوان المصنفة كتنظيم إرهابي في أقطار عربية عدة.

وفي غضون ذلك، دعا تحالف من 14 حزبا وجبهة معارضة للجماعة تنضوي تحت مظلة "حراك الإخشيدي" إلى اعتصام أمام البرلمان ضد حركة النهضة للمطالبة بحل البرلمان الذي تهيمن عليه حركة النهضة.

واعتصم نواب الحزب في البرلمان للمطالبة بعزل راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإخوانية من رئاسة مجلس نواب الشعب، ونجحوا في عقد جلسة لمحاسبة الغنوشي أواخر الشهر الماضي.

وقرر رؤساء أغلب الكتل البرلمانية فى البرلمان التونسى الانسحاب من اجتماع مع راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة الإخوانية التونسية، ورئيس البرلمان التونسى، منذ قليل.

في هذا السياق، أعلنت النائبة التونسية عبير موسي تقدم لائحة للبرلمان التونسى لتصنيف "الإخوان" منظمة إرهابية، حيث تقدم الحزب الدستوري الحر في تونس بلائحة جديدة في البرلمان لتصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، فيما دعا حراك شعبي تونسي إلى اعتصام أمام حركة النهضة وحل البرلمان التونسى.

يأتي هذا في وقت هاجمت رئيسة الحزب الدستوري الحر والنائبة في البرلمان التونسي، عبير موسى، رئيس البرلمان راشد الغنوشي، خلال جلسة مسائلته بشأن التدخلات غير المشروعة فى ليبيا ، وقالت النائبة التونسية للغنوشي: "قياداتكم إخوانية ومصنفة إرهابية عالميا، النهضة أكبر خطر على تونس"، موجهة هجومها للغنوشي قائلة: "لا يشرفنا أن تكون على رأس البرلمان، أنتم تنتمون لتنظيم الإخوان الذي بث الفتنة في تونس، وأعاد سياسات الاغتيالات"، متابعة، "أنت كذبت على التونسيين أكثر من مرة".

اقرأ أيضا