6 خطوات لتنظيف نظارتك الطبية في زمن "كورونا"

الاثنين 22 يونية 2020 | 10:02 مساءً
كتب : رشا ابو شال

يمثل فيروس "كورونا" المستجد خطرا يمكن أن يصيب أي شخص، ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية باتباع بعض الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس المسبب لمرض "كوفيد - 19".

ولأن المرض يمكن أن ينتقل بعدة طرق بينها العين، فإن ارتداء النظارات الطبية أو الشمسية يعد ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة الفيروس، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).

ويقول موقع "أوول أبوت فيجن" الأميركي إن تنظيف النظارات بصورة مستمرة يساهم في حمايتك من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، مشيرا إلى أن هناك عدة خطوات يجب اتباعها:

1- غسل الأيدي

تتعرض الأيدي للعديد من الأسطح التي قد تكون ملوثة وبالتالي تنقل الفيروسات والبكتريا إليها، ولذلك يجب أن تكون أول شيء يتم تنظيفه جيدا بالماء والصابون وتجفيفهما قبل أن تبدأ في تنظيف نظارتك.

2- غسل النضارة

يجب غسل النظارة بماء ساري للتخلص من الأتربة العالقة بها، ويجب أن يكون الماء دافئا.

3- استخدام الصابون السائل

يمكن استخدام الصابون السائل في تنظيف النظارة وتحريكه على جميع أجزائها، وتجنب استخدام المواد الكيميائية حتى لا تتسبب في تلف العدسات.

4- استخدام الماء للمرة الثانية

بعد استخدام الصابون السائل في جميع أجزاء النظارة يجب غسلها مرة ثانية بالماء وبصورة جيدة حتى تتخلص من بقايا الصابون السائل.

5- التجفيف

بعد شطف النظارة يجب استخدام قطعة قماش جافة ونظيفة وتجفيفها جيدا قبل إعادة استخدامها.

6- الفحص النهائي

بعد إتمام كل الخطوات السابقة، يجب عليك إعادة فحص العدسات مرة أخرى وإذا وجدت أي آثار لملوثات فإنه يمكنك استخدام قطعة القماش الخاصة بتنظيف النظارات، التي تكون في الغالب مصنوعة من مادة شديدة النعومة.

تعتمد الوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا على النظافة الشخصية والمنزل والسيارة والملابس، ويطرح الكثيرون تساؤلات حول الطرق المثالية للنظافة وكيفية التأكد من تطبيقها بالشكل المناسب.

بزمن كورونا.. كيف تحافظ على منزلك خالياً من الفيروسات؟

تنظيف المنزل

وفي سياق اخر قامت صحيفة "نيويورك تايمز" بطرح عدد من هذه الأسئلة على الخبراء لمعرفة أفضل طريقة لتنظيف المنازل أثناء جائحة كورونا، وأوردت الصحيفة الأميركية إجابات الخبراء عن المزيد من الأسئلة كما يلي.

1. كم مرة يجب علي تنظيف المنزل؟

- بشكل يومي ومنتظم.

2. هل تصلح المناديل المبللة لعمليات تنظيف متقنة؟

- نعم، ولكن يجب اختيار بخاخات أو مناديل مبللة مدون عليها أنها تقضي على 99.9 % من الجراثيم.

3. ماذا لو لم يكن لدي بخاخات تنظيف أو مناديل مبللة؟

- يمكن الاعتماد على التنظيف باستخدام الماء والصابون، وعلى الرغم من أنه لن يقضي على كل الجراثيم إلا أنه سيكون فعالًا ضد فيروسات كورونا وغيرها من الجراثيم الأخرى التي ربما تتراكم على الأسطح.

4. ما المقصود بالأسطح كثيفة الاستخدام؟

- إنها كل الأماكن التي يترك فيها أفراد الأسرة أو كل المقيمين بداخل المنزل بصماتهم يوميا، مثل:

• مقابض الأبواب

• مفاتيح الإنارة

• أبواب البراد والميكروويف

• سحابات الأدراج

• أجهزة التحكم عن بعد للتلفزيون ومختلف الأجهزة

• الطاولات وأسطح طاولة المطبخ حيث يتم إعداد وتناول الطعام

• مقابض أبواب الحمامات

• مقابض صنابير المياه

5. إلى أي مدى يجب توخي الدقة في التنظيف؟

- يجب التأكد من تنظيف كافة مقابض الأبواب بشكل دوري وأن تستخدم المناديل المبللة أو بخاخات سائل تعقيم ومناديل ورقية بكل الدقة والتأني.

وتقول بروفيسور كريسي وودز، عالمة الأوبئة والمدير الطبي للوقاية من العدوى في مستشفى "ماونت سيناي ويست" في نيويورك: "ينبغي أن يقوم كل شخص بغسل يديه جيدا بمجرد وصوله إلى المنزل، ويحاول تنظيف تلك المناطق التي يعرف أنه يكرر لمسها. إن هذه نصيحة جيدة لكل الأوقات وليس أثناء جائحة فيروس كورونا فقط".

6. هل يحتاج الأمر إلى ارتداء القفازات؟

- يُنصح باستخدام القفازات أثناء تنظيف المنزل، ولكن إذا لم يكن ذلك عمليًا، يجب التأكد فقط من غسل اليدين جيدا قبل وبعد التنظيف.

7. وهل يتم غسل القفازات بعد الانتهاء من التنظيف أيضا؟

- يتم غسل القفازات التي يمكن إعادة استخدامها وليس القفازات التي تستخدم لمرة واحدة فقط. وفي كل الأحوال لابد من استخدام قفازات منفصلة للحمام وأخرى للأطباق.

وبمجرد الانتهاء من التنظيف يتم عمل الخطوات التالية:

• غسل اليدين والقفاز بالماء والصابون.

• تجفيف القفازات واليدين.

• وضع القفازات النظيفة والجافة في أحد الأدراج.

• ثم غسل اليدين بدون القفازات بالماء والصابون.

8. كيف يمكن ضمان استمرار نظافة المنزل لأطول فترة؟

- عند الوصول إلى المنزل، يتم خلع الحذاء والجاكت قريبا من الباب وتعليق المعطف. ويتم غسل اليدين على الفور لمدة 20 ثانية بالماء والصابون

اقراء ايضا:

قفز من الدور السابع.. لحظة استخراج جثة الشاب المنتحر في الكويت

اقرأ أيضا