"المحكمة الإدارية" ترفض طعن طالبة ثانوية لإلغاء نتيجتها

الاحد 28 يونية 2020 | 07:04 مساءً
كتب : محمد عبدالمنعم

رفضت المحكمة الإدارية العليا طعنًا تقدمت به طالبة بالثانوية العامة على قرار إعلان نتيجتها بدرجات أقل مما تستحق في مواد (اللغة الانجليزية – الكيمياء – الجيولوجيا وعلوم البيئة – الفيزياء)، والتي طعنت بالتزوير في كراسة إجابتها، وألزمتها المصروفات.

وأضافت أن للمحكمة سلطة تقدير أدلة التزوير ، ولا يلزمها القانون بإجراء تحقيق متى اطمأنت إلى عدم جدية الادعاء بالتزوير، ووجدت في وقائع الدعوى ومستنداتها ما يكفي اقتناعها بصحة الورقة المدعى بتزويرها، ذلك لأن إجراء التحقيق ليس حقا للخصوم يتحتم إجراؤه بل هو أمر متروك لتقدير المحكمة التي لها أن تكون عقيدتها بتزوير الورقة .

جاء ذلك في حكم أصدرته المحكمة، بطعن طالبة بالثانوية العامة على قرار إعلان نتيجتها بدرجات أقل مما تستحق في مواد ( اللغة الانجليزية – الكيمياء – الجيولوجيا وعلوم البيئة –الفيزياء ) ، وطعن بالتزوير في كراسة إجابتها، وقضت المحكمة برفض طعنها وألزمتها المصروفات .

واستعرضت المحكمة كراسة إجابة الطالبة في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، وتبين عدم صحة مزاعم وكيل الطاعنة بحدوث تزوير في كراسة إجابة مادة الجيولوجيا بانتزاع أوراق منها ، وكانت هذه الكراسة مرقمة ومصححة بإجراءات صحيحة، وجميع أجزاء الإجابات كانت تحت بصر المصحح والخبير وداخله في تقديره لما تستحقه من درجات، وجميع الدرجات في كراسة الإجابة صحيحة، ونقل الدرجات من داخل الكراسة إلى غلافها الخارجي صحيح، وتطابق المجموع الكلي الموضح على الكراسة مطابق لمجموع الدرجات التي حصلت عليها الطاعنة في تلك المادة.

ومن ثم تلتفت المحكمة عن الادعاء بالتزوير بانتزاع بعض أوراق إجابات الطاعنة لكراسة مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية في امتحان الثانوية العامة في العام الدراسي 2015/2016 ويكون الدفع بالتزوير غير قائم على سببه المبرر له قانوناً، مما يتعين معه على المحكمة أن تلتفت عن هذا الدفع، وتقضى برفضه.

واطمأنت المحكمة – باعتبارها الخبير الأعلى - إلى ما انتهت إليه اللجان العلمية أن الدرجات التي أعطيت الطاعنة، هي ما تستحق دون زيادة أو نقصان كما ورد بالتقارير الفنية المرفقة .

وثبت للمحكمة أن الأوراق خلت من أي دليل يفيد إساءة استعمال جهة الإدارة لسلطتها أو الانحراف بها، الأمر الذي يصبح معه قرار إعلان نتيجتها – قائما على سببه المبرر له غير مرجح الإلغاء .

حبس تشكيل عصابي لترويج المخدرات في عين شمس

أصدرت نيابة شرق القاهرة، قرارًا بحبس عاطلين لمزاولة نشاطهم الإجرامي 4 أيام على ذمة التحقيق، لقيامهما بالاتجار وترويج المواد المخدرة، متخذين من دائرة قسم شرطة عين شمس.

كما كلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات، وإرسال المضبوطات إلى المعمل الكيماوى لتحليلها وفحصها .

تعود بداية التفاصيل

وتمكنت إدارة مكافحة المخدرات بمديرية أمن القاهرة، من ضبط كلٍ من عاطلَين مقيمين بدائرة قسم شرطة عين شمس "لأحدهما معلومات جنائية"، استقلالهما دراجة نارية "بدون لوحات معدنية " بدائرة القسم، وبحوزتهما كمية منالمواد المخدرة "مخدر الفودو" تزن نحو 1,200 كيلو جرام- مبلغ مالى.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بحيازتهما للمواد المخدرة بقصد الإتجار لتحقيق مكاسب غير مشروعة والمبلغ المالي من متحصلات تجارتهما الآثمة، والدراجة النارية لتسهيل حركة التنقل من مكان لآخر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق .

وتمكنت إدارة مكافحة المخدرات بمديرية أمن القاهرة، من ضبط كلٍ من عاطلَين مقيمين بدائرة قسم شرطة عين شمس "لأحدهما معلومات جنائية"، استقلالهما دراجة نارية "بدون لوحات معدنية " بدائرة القسم، وبحوزتهما كمية من مخدر الفودو تزن نحو 1,200 كيلو جرام- مبلغ مالى.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بحيازتهما للمواد المخدرة بقصد الاتجار والترويج على المتعاطين والمبلغ المالى من متحصلات تجارتهما غير المشروعة، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لتتولي التحقيق.

إقرأ ايضا

تجديد حبس متهما بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة

تجديد حبس مالك مخزن لحيازته مستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالقاهرة

اقرأ أيضا