بسبب الشامة.. 5 علامات تكشف الإصابة بـ"سرطان الجلد"

الثلاثاء 30 يونية 2020 | 10:04 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

الصيف هو أفضل الأوقات للتنزه وقضاء الوقت خارجاً تحت أشعة الشمس، ومع أن هذا الخروج أمر صحي، إلا أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أمرٌ غير صحي، إذ يجب عليك حماية نفسك، خاصة وأن سرطان الجلد هو أشيع أنواع السرطان في العالم، وخاصة في الولايات المتحدة الامريكية، فإن 20% من المواطنين الأمريكيين سيصابون بسرطان الجلد خلال فترةٍ من حياتهم إذا استمرت النسب الحالية كما هي.

كشف الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، مدير مستشفى 71 بموسكو ، كيف يمكن تشخيص الشامة التي يمكن أن تتطور إلى سرطان الجلد، مُشيرًا إلى أنه يعاني من سرطان الجلد عادة ذو البشرة البيضاء، والعيون الملونة والشعر الأشقر، لذلك عند اكتشاف أي تغير في الشامة يجب مراجعة الطبيب المختص لإزالتها.

وحسب "روسيا اليوم" قال، يمكن تقييم حالة الشامات في الجسم باستخدام منظومة "A، B، C، D، E ".

وأوضح: "الحرف – Asymmetry "A، يشير إلى عدم التناظر، أي إذا قسمت الشامة إلى نصفين وظهرا غير متناظرين، فهو دليل على احتمال تطورها إلى السرطان، أما الحرفB، الحدود (border)، من المهم الانتباه إلى أن حدود الشامة؛ لأن الشامة غير الخطرة تكون لها حدود واضحة، وأما الخطرة فحدودها مشوهة وضبابية، والحرف С- اللون (color)، الشامة الخطرة، كقاعدة لا يكون لها لون متساو..

وأضاف أما الحرف D – القطر (Diameter) يكون قطر الشامة غير الخطرة في حدود ستة ملليمترات، والحرف Еالتطور (Evolution)، يشير إلى تطور الشامة، فإذا بقيت ثابتة لا تتطور، فهذه شامة غير خطرة.

ظهور فيروس جديد بالصين وتحذيرات من تحوله لـ وباء عالمي

وفقًا لقانون العمل.. 3 حالات يجوز فيها وقف العامل مؤقتا مع صرف أجره

اقرأ أيضا