منها "القئ".. أعراض "النوبة القلبية"

الاربعاء 08 يوليو 2020 | 09:57 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعد النوبة القلبية من أخطر المشاكل الصحية التي تؤدي للوفاة إذا لم يتم إسعاف المصاب في وقت قياسي.

ويوكد الأطباء أن هناك أعراض تنذر بحدوث النوبة القلبية مما يساعد على إكتشافها مبكراً، رغم إنها أعراض تتعلق بالجهاز الهضمي وذلك لأن عضلة القلب تكون عاجزة عن ضخ الدم للجسم، وهي كالتالي:

1- القئ.

2- الغثيان.

3- الإنتفاخ.

4- آلام البطن.

وأشار الأطباء انه ينبغي عدم إهمال تلك الأعراض التي تنشأ من تشوهات خلقية في الجهاز القلبي الوعائي ، كما يمكن ان يكون القئ والغثيان العلامة الوحيدة لدى السنين على تجلط الشريان التاجي من النوع الصامت .

ونصح الأطباء بالحفاظ على الوزن المثالي ومستويات الكوليسترول والدهون لأنها جميعاً من اهم العوامل للحفاظ على صحة القلب .

وفي صدد ذلك، نشرت المجلة العلمية (BMJ) دراسة جديدة تؤكد على أن النساء المدخنات، أو اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، لديهم خطر الإصابة بالنوبة القلبية بشكل كبير مقارنة بالرجال.

قام الباحثون باختيار ما يقارب من الـ 500,000 شخصًا، للتوصل إلى هذه النتائج، تراوحت أعمارهم بين 40-69 سنة، وبعد سبع سنوات من الدراسة، وجد الباحثون أن 5,081 شخصًا أصيبوا بالنوبة القلبية، وأن واحد من كل ثلاث مصابين كانوا من النساء.

وتواصل الباحثون الى أن النساء المدخنات معرضات للإصابة بالنوبة القلبية ثلاث مرات أكثر من النساء غير المدخنات، في حين أن إصابتهن بضغط الدم المرتفع، يرفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية بحوالي 83%.

و فى أطار ذلك أشار الباحثون أن الإصابة بالسكري سواء من النوع الأول أو الثاني، يرفع من خطر إصابة النساء بالنوبة القلبية أيضًا.

إقرأ أيضًا..

خبير يوضح طرق تفادي الإصابة بجلطة الساق خلال رحلات الطيران

"دراسة": المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية

اقرأ أيضا