"بديل ألم المسحة".. "غرغة" تكشف الإصابة بفيروس كورونا في 15 دقيقة

الجمعة 17 يوليو 2020 | 08:37 مساءً
كتب : دينا سليمان

يعاني كثير من الأشخاص من إجراء مسحة الانف للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وذلك لشكوى البعض من صعوبتها.

لكن مع استمرار الأبحاث حول الفيروس المستجد، نجح مجموعة صيادلة في جامعة مارتن لوثر هالي - ويتنبيرغ (MLU) بألمانيا، في تطوير طريقة اختبار جديدة للكشف عن الفيروس التاجي كورونا من عينات الغرغرة بدلا من مسحة الأنف والفم.

بحسب ما نشره موقع healthsite، فإن هذه الطريقة الجديدة لكشف إصابة بكورونا بالغرغرة، تقيس بروتينات الفيروس وليس المادة الوراثية ، حيث يتم تحديد الجزيئات بدقة بناء على كتلتها وشحنتها.

وخلال تجربة الطريقة الجديدة للكشف عن كورونا، تم استخدام محلول الغرغرة على 3 مرضى مصابون بفيروس كورونا، ونجح الباحثون في اكتشاف مكونات البروتينات المرتبطة بـ -CoV-2 و جاءت النتيجة مفاجئة تمامًا، ولم يتوقعوا أن تعمل حقًا.

ويتم استخدام طريقة الغرغرة في المراحل الأولى من الإصابة بالفيروس حيث توجد العديد من الفيروسات في الفم والحلق، ويستغرق الاختبار حوالي 15 دقيقة، لكن الباحثين يحاولون تقليل وقت التحليل بشكل أكبر باستخدام مكونات الفيروس المنتجة بشكل مصطنع.

في سياق آخر خلال الأيام الماضية ترددت بعض المخاوف حول انتقال فيروس كورونا من الأم للأطفال عبر الرضاعة، لكن الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والمناعة، خرج لكشف حقيقة الأمر.

وعلى صفحته الشخصية بفيسبوك، قال الدكتور هاني الناظر "لا خوف من انتقال فيروس كورونا عن طريق الرضاعة بل العكس فإن الأم المصابة بكورونا تنقل لطفلها عن طريق الرضاعة، الأجسام المضادة للفيروس التي تحميه من التعرض للإصابة".

وكان الدكتور هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقا واستشارى الأمراض الجلدية، قد كشف خلال لقائه فى برنامج 8 الصبح المعروض عبر فضائية dmc، عن الموعد المناسب للتعرض لأشعة الشمس.

وأوضح الناظر، أن التوقيت الملائم للاستفادة من فيتامين د الناتج من أشعة الشمس دون إلحاق ضرر بالبشرة هو بعد العصر من 4 حتى قبل المغرب، أو بعد الشروق حتى 9 صباحا.

وحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، أى من الساعة 10 صباحا حتى 2 ظهرا، لتسببها فى إلحاق الضرر بالجلد وحرقه.

اقرأ ايضا..

هاني الناظر يكشف تفاصيل هامة بشأن انتقال كورونا من الأم إلى الطفل بالرضاعة

لقاح .. منظمة الصحة تزف بشرى عن كورونا..فيديو

اقرأ أيضا