منظمات دولية: ارتفاع مقلق فى وفيات الأطفال بمخيم الهول

الجمعة 14 اغسطس 2020 | 11:52 صباحاً
كتب : مدحت بدران

أعلنت منظمة "انقذوا الأطفال"، اليوم الجمعة، وفاة 8 أطفال على الأقل خلال 5 أيام فقط، فى مخيم الهول للاجئين، والذى يستضيف عائلات إرهابيين فى شمال شرق سوريا، معتبرة أن ذلك فشلاً انسانيًا جماعيًا.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، قالت المنظمة البريطانية غير الحكومية فى بيان لها، إن نسبة وفيات الأطفال فى مخيم الهول ارتفعت ثلاث مرات بين 6 و10 أغسطس، مقارنة بالمعدل المسجل بداية العام، مشيرًا إلى أن الأطفال المتوفين كانوا يعانون من "مشاكل قلبية، ونزيف داخلى وسوء تغذية حاد"،

ويستضيف مخيم الهول عشرات الآلاف من النازحين، بينهم عائلات إرهابيين من تنظيم داعش، وتشرف عليه الإدارة الكردية شبه المستقلة التى تسيطر على جزء واسع من شمال شرق سوريا.

ومن جانبها، قالت سونيا كوش، مديرة منظمة "أنقذوا الأطفال" فى سوريا: "نشهد فشلاً جماعياً على جميع المستويات فى حماية الأطفال"، منددة بـ "الوفاة المأساوية لـ 8 أطفال كان يمكن تجنبها فى حال تلقوا علاجًا".

وأضافت كوش، أن "مجلس الأمن فى الأمم المتحدة فشل فى إعادة فتح نقطة العبور الحدودية الأقرب"، كما سُجلت "تأخيرات لا تغتفر" فى وصول المساعدة الإنسانية، إذ تم تخفيض القدرات الصحية بنسبة 40%، ولا يعمل سوى مستشفى وحيد من بين ثلاث مستشفيات وبطاقة محدودة.

كما أعرب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية فى سوريا، عمران ريزا، عن "قلقه وانزعاجه من نبأ وفاة الأطفال الثمانية"، قائلاً: "أشعر بحزن عميق لنبأ وفاة هؤلاء الأطفال، إن ذلك يؤكد الحقيقة الأساسية المتمثلة فى أنه لا ينبغى إجبار أى طفل على العيش فى ظل ظروف إنسانية صعبة وخطرة فى مخيم الهول".

موضوعات ذات صلة

قرقاش: ردود الفعل على الإعلان الثلاثي "مشجعة"

اقرأ أيضا