بسبب تكريم عزت العلايلي| خلاف بين مهرجاني شرم الشيخ والإسكندرية

الاحد 16 اغسطس 2020 | 10:54 مساءً
كتب : دينا شفيق

تسبب الفنان عزت العلايلي، في حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية، بين إدارتي مهرجان شرك الشيخ والإسكندرية لدول المتوسط بسبب تكريمه.

بدأت القصة عندما أعلن "الإسكندرية" عن إهداء دورته المقبلة للفنان عزت العلايلي، وهو ما قابلته إدارة "شرم الشيخ" ببيان حاد، وجهت فيه اللوم إلى مهرجان البحر المتوسط، وهو ما دفع رئيسه إلى إصدار بيان يرد به على ما حدث بشكل مفصل.

وقال: "فوجئت بمكالمة من الكاتب الصحفي الصديق جمال زايدة رئيس مهرجان شرم الشيخ، بعد نشر خبر عن إهداء الدورة القادمة لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط للفنان الكبير عزت العلايلى، تقديرًا لدوره الكبير ومسيرته الإبداعية في السينما المصرية والعربية، يخبرني من خلالها أن مهرجان شرم الشيخ كان قرر تكريم الفنان الكبير عزت العلايلى، وأنه تم إعداد كتاب لإصداره في دورة المهرجان، وهو ما تعجبت له متسائلا عن أي دورة يقصد "جمال"، حيث إنه منذ الإعلان عن تأجيل دورة مهرجان شرم الشيخ هذا العام 2020 بسبب جائحة كورونا لم يتم الإعلان بعدها عن أي موعد جديد لإقامتها".

وتابع: "طلبت من الصديق جمال زايدة أن نفكر معًا في حل، إلا أنني فوجئت به ينشر بيانا يتهم مهرجان الإسكندرية بإساءة العلاقات مع مهرجانه وأشياء أخرى لا أرغب في التعليق عليها".

واختتم رئيس مهرجان الإسكندرية: "أما قصة اختيار الفنان الكبير عزت العلايلى لتكريمه في دورة مهرجان الإسكندرية هذا العام فبدأت عندما اجتمعت هيئة مكتب المهرجان للتداول في اسم الفنان الكبير الذي سيتم إهداء الدورة القادمة له، ووقع الاختيار بالإجماع على الفنان عزت العلايلى، ولم يذكر أى من الحاضرين أن هناك مهرجانا آخر سوف يكرم الفنان الكبير، وعندما تم التواصل مع الفنان الكبير لإخباره بالأمر أبدى ترحيبه بالفكرة ولم يذكر أن هناك مهرجانا آخر قد وعده بالتكريم أو اتفق معه عليه، وتم إعلان الخبر الذى قوبل بارتياح كبير من الجميع، عدا الأصدقاء في مهرجان شرم الشيخ".

بعد تصدرها جوجل|شاهد الصور الحقيقه للدمية انابيل في المتحف

اقرأ ايضاً| بـ"كاش مايوه".. صافيناز تثير الجدل بمنطقة الزمالك (صور)

فيلم هذه ليلتي ينطلق في مهرجان السينما الأفريقية بتولوز (تفاصيل)

يستكمل الفيلم القصير هذه ليلتي جولته في المهرجانات السينمائية الدولية بعد فوزه بالجائزة الذهبية في مهرجان جنيف للأفلام الشرقية بسويسرا حيث ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الأفريقية بـ تولوز في الفترة ما بين 23 وحتى 30 أغسطس ، كما يشارك في مهرجان السينما الإفريقية الآسيوية واللاتينية، وذلك بعدما حظى العام الماضي بعرضه العالم الأول بمهرجان الجونة السينمائي الدولي.

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة فقيرة تصطحب طفلها المُصاب بمتلازمة داون لشراء الآيس كريم و الاستمتاع باليوم، يتجها لأحد مناطق القاهرة الراقية، فيواجها معاناة لم تكن متوقعة، إلا أن الأم تصر على اقتناص لحظات السعادة لطفلها، وقد حصل الفيلم على جائزة الدعم المالى من مؤسسة كليك فاندنج لدعم مشاريع الأفلام القصيرة، بجانب منحة الدعم من الاتحاد الأوروبى – اليونيسيف، وهو ثاني الأعمال الإخراجية لمخرجه.

ويشارك في بطولة الفيلم النجوم ناهد السباعي، شريف الدسوقي والطفل عمرو حساب، الفيلم سيناريو إيهاب عبد الوارث ويوسف نعمان، ومن إخراج يوسف نعمان، ويعتبر هو تعاون إنتاجي بين شركتي ريد ستار وS Production.