خطورة تناول المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل

السبت 22 اغسطس 2020 | 05:27 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

حذر العلماء من جامعة أكسفورد وجامعة برمنجهام، النساء من تناول مضادات حيوية مع حبوب منع الحمل.

وقالت الدراسة إن تناول مضادات حيوية أثناء تناول حبوب منع الحمل أكثر عرضة لخطر حدوث الحمل غير المقصود.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء اللواتي يتم وصف المضادات الحيوية لهن وهم يتناولون حبوب منع الحمل، يمكن ان يكونوا اكثر عرضة لحدوث الحمل.

وأوضحت أن استخدام المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل يبطل مفعولها، لذا يجب اتخاذ إجراء احترازي آخر بديلا لحبوب منع الحمل.

وأفاد الباحثون، بأن هناك شكوك في أن المضادات الحيوية يمكن أن تتداخل مع موانع الحمل منذ أوائل السبعينيات ، لكن لم تكن الأدلة قاطعة للتحذير من الأمر، إلا ان الدراسة الجديدة اجزمت بحدوث الأمر.

وفي سياق أخر، دعت وزارة الصحة والسكان المتزوجين إلى ضرورة تأجيل الحمل في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

قال قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة، في بيان، إن تأجيل الحمل في الظروف التي يشهدها العالم وسط الجائحة أصبح أمرا ضروريا وليس رفاهية، حيث تم اكتشاف مضاعفات للفيروس وأنه من الممكن أن يسبب تجلط الدم مما يؤثر على المشيمة، مصدر غذاء الجنين، بخلاف الأعراض الأخرى للحوامل.

وتابع أن الحمل قد يتسبب في ضعف المناعة بطريقة غير مباشرة فتكون الحامل عرضة للإصابة بالفيروس، مبينا: "الحل يكون في ضرورة أن تستخدمي وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة (منع الحمل مؤقتا)".

ولفت إلى أن ضرورة الحفاظ على الرياضة والاسترخاء والراحة أثناء فترة الحمل، ويعد المشي دون هرولة (الجري) أفضل رياضة للسيدة الحامل، لكن في زمن كورونا لا ينصح بخروج الحامل إلا للضرورة فقط، لتجنب العدوى بفيروس كورونا.

إقرأ أيضًا..

الصحة تحس "المتزوجين" على تأجيل الحمل

لحسم الجدل.. هل يمكن إصابة "الجنين" بـ"كورونا" أثناء الحمل؟

اقرأ أيضا