القومي للمرأة ينعى الدكتورة فرخندة حسن

الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 05:46 مساءً
كتب : رضوى محسن

ينعي المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتوره مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه ببالغ الحزن وعميق الأسي العالمة الدكتورة فرخندة حسن أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقًا، والتي وافتها المنيه اليوم.

وأعربت الدكتوره مايا مرسي عن حزنها الشديد في وفاة العالمة العظيمة الدكتورة فرخنده حسن ، مؤكدة اننا فقدنا اليوم شخصية نسائية فريدة للمرأة المصرية ستبقى حية فى قلوبنا، أثرت الحياة العامة والسياسية بجهدها وعلمها الغزير ، وكانت مصدر الهام لجميع من حولها، اخذت على عاتقها قضايا المرأة المصرية وعملت بجهد ومثابرة وحرفية عالية لازالة العقبات والتحديات التى تواجهها ودعمها للحصول علي حقوقها، هذا بالاضافه الي دورها في تربية اجيال تخرجوا على ايديها من خلال عملها كأستاذة ودكتورة جيولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ،تميزت بالعطاء بلا حدود وتقديم النصح والمساعدة للجميع . ويتقدم المجلس القومي للمرأة بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيدة سائلين الله عز وجل ان يتغمدها برحمته ويسكنها فسيح جناته ، وأن يلهم اهلها وذويها الصبر والسلوان.

وتوفيت اليوم الجمعة، الدكتورة فرخندة حسن، الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الأمريكية، عن عمر ناهز الـ90 عاما.

فرخندة حسن، من مواليد 1930، وهي سياسية وأكاديمية مصرية، والأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، وعملت أستاذ دكتور جيولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

انتخبت عضو في البرلمان المصري عام 1979 و حتى 1984، وبعدها انضمت إلى مجلس الشوري، كما عملت كـ ناشطة في مجالات حقوق المرأة والحفاظ على البيئة.

حصلت على الدكتوراة في الجيولوجيا من جامعة بيتسبرج بالولايات المتحدة عام 1970، كما حصلت على وسام الفنون والعلوم من الدرجة الأولى عام 1980.

تقلدت منصب رئيس مشارك سابق للمجلس الاستشاري للجنة الجنس النوعى بالأمم المتحدة.