أبرزها الشكولاتة..3 أطعمة ومشروبات يجب الابتعاد عنها في الحمل

الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 11:35 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

منذ معرفة الأم بأنها حامل تبدء برعاية جنين بالداخل حتى يتحول إلى طفل كامل النمو هو في الواقع مهمة شاقة، إلى جانب التغيرات العاطفية والهرمونية في الداخل، هناك العديد من التغييرات الجسدية التي تمر بها المرأة الحامل أيضًا، في حين أن التغييرات الخارجية تكون ملحوظة بشكل كبير للآخرين من حولك بما في ذلك جاحظ البطن أو تورم الكاحلين أو توهج الوجه ، فإن التغييرات الداخلية تشمل الرغبة المفرطة في التبول وألم الثديين وحرقة المعدة.

وكشفًا لما قدمه موقع "boldsky" إليكم ابرز الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة..

الشوكولاتة

يُعرف باسم مادة منعكسة أو مادة تسبب ارتداد الحمض ، ولا يُنصح باستهلاك الشوكولاتة للنساء الحوامل لأسباب متنوعة، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الكافيين ، تحتوي الشوكولاتة أيضًا على الثيوبرومين ، وهو نوع من الميثيل زانثين يؤدي إلى الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي.

الكافيين

من المعروف أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية أو المشروبات الغازية تسبب حرقة المعدة لدى النساء الحوامل، يجب عدم تناول القهوة ، منزوعة الكافيين أو العادية ، على معدة فارغة أثناء الحمل، وبالمثل ، من الأفضل تجنب المشروبات الغازية تمامًا طوال فترة الحمل.

الأغذية المصنعة

محملة بالألوان الصناعية وكذلك المواد الحافظة ، فإن المنتجات الغذائية المخبوزة غير صحية ليس فقط للنساء الحوامل ، ولكن للجميع، ومن المعروف أن السكر الأبيض المكرر والدقيق متعدد الأغراض أو الطحين الأبيض يسبب الحموضة المعوية لدى النساء الحوامل.

وفي سياق آخر، اكتشف بعض الباحثين بـ دراسة حديثة، تؤكد أن النساء الحوامل غير معرضات لخطر الإصابة بعدوى شديدة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وحسب تقرير شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن غالبية الأمهات الحوامل، اللائي أصبن بأعراض شديدة لفيروس كورونا بين 1 مارس و 14 أبريل كن في المراحل الأخيرة من الحمل، أو الثلث الثالث ، وفقًا للبيانات.

وحذر الباحثون من أن هذا يعني أن النساء الحوامل في الفترات الأخيرة يجب أن يواصلن ممارسة التباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

وقاد البحث فى جامعة أكسفورد والكلية الملكية البريطانية أطباء التوليد وأمراض النساء، ولكن لم تتم مراجعة النظراء بعد.

وطلبت بريطانيا في مارس الماضى من النساء الحوامل البقاء في منازلهن قدر استطاعتهن لمدة 12 أسبوعًا.

وقالت هيئة الخدمة الصحية البريطانية إنهن مدرجات فقط في قائمة الأشخاص المعرضين للإصابة "كإجراء وقائي" ، لأن 'الفيروسات مثل الإنفلونزا" يمكن أن تكون أكثر خطورة أثناء الحمل.

وأظهرت دراسة أجريت على 427 امرأة حامل أن "عددًا صغيرًا جدًا" فقط يحتاج إلى رعاية حرجة بعد الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف الباحثون أن خُمس النساء اللائي شاركن في الدراسة توفين منذ ذلك الحين.

وقالت الدراسة إن من هن أكبر سنا أو يعانين من زيادة الوزن أو يعانين من السمنة أو يعانين من حالات صحية سابقة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري أكثر عرضة للعلاج في المستشفيات.

كانت نتائج الأطفال أيضًا أفضل مما كان متوقعًا لأول مرة. واحد من كل خمسة أطفال حديثي الولادة كانت اختبارات أمهاتهم إيجابية..

كما أكد الأطباء أن مناعة المرأة خلال فترة الحمل تكون ضعيفة للغاية، وذلك نظرًا لسحب الجنين كل الفيتامينات والعناصر الهامة في جسمها، مما يضعف من قوة جهازها المناعي.

وتستعرض "بلدنا اليوم" بعض نصائح لتعزيز الجهاز المناعي للمرأة الحامل:

طبق سلطة خضراء يوميًا:

يجب التنويع في الخضروات لتشمل جميع الفيتامينات ولتعزيز الجهاز المناعي لمقاومة الفيروسات.

مشروب البرتقال بالجزر:

مشروب البرتقال بالجزر مصدر هام لـ"فيتامين أ" المعزز للجهاز المناعي ويحتوي البرتقال على "فيتامين ج" الذي يحمي من الأمراض المعدية.

العسل:

مغلقة من العسل على كوب من الماء الدافئ يوميًا يرفع المناعة وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

دراسة تؤكد: ليس هناك خطر على الحوامل من "كورونا"

اقرأ أيضا