السمنة هي كلمة السر وراء وفيات كورونا

الاحد 15 نوفمبر 2020 | 06:43 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

صرح كبير المسؤولين الطبيين سابقا في المملكة المتحد، بإنه كان يمكن تجنب الآلاف من الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد إذا عالجت الحكومة أزمة السمنة في البلاد.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قالت البروفيسور "دام سالي ديفيز"، إن عدد الوفيات المرتفع في البلاد يرجع إلى معدل السمنة في البلاد و "البيئة الهيكلية" التي تسمح بإعلانات الوجبات السريعة.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للوفاة من كوفيد 19 بثلاث مرات أكثر من أولئك الذين يتمتعون بوزن صحي ، وفقًا لتقرير صادر عن Public Health England نشر في وقت سابق من هذا العام.

ووجدت البروفيسور أيضا أن الأشخاص الذين لديهم وزن زائد ، والذي يعرف على أنه مؤشر كتلة الجسم يزيد عن 25 ، يكونون أيضًا أكثر عرضة للحاجة إلى التنفس الصناعي عند الإصابة بـ بفيروس كورونا بسبعة أضعاف الشخص العادي.

وقالت إن الارتباط بين السمنة ووفيات كوفيد 19 يثبت أنها كانت على حق في تسليط الضوء على أزمة السمنة في تقريرها النهائي في أكتوبر الماضي.

وفي سياق آخر، توجد بعض الأغذية التي يمكن الاعتماد عليها بدلاً من عقاقير التخسيس ونظام الجيم، حيث تساعد بعض الأطعمة على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع وآمن، ووفقاً لما جاء في موقع "brightside"، فتتمثل تلك الأطعمة في:

دقيق الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف و "بيتا جلوكان" القابلة للذوبان، حيث تعمل تلك المكونات على خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وزيادة الشعوربالشبع لفترات طويلة.

الجزر والطحينة

يساعد الجزر والطحينة على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك لأن الجزر يعد مصدراً ممتازا لفيتامين A وفيتامين B وفيتامين K والبوتاسيوم، والطحينة تعطى إحساس بالأمتلاء سريعاً.

الأناناس وعصير الليمون

يعتبر عصير الأناناس حيلة رائعة للتخلص من تراكم الدهون، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و نسبة عالية من الماء مما يجعله وجبة صحية مثالية لخفض الوزن.

البيض

يعتبر البيض غذاء مثالي للحفاظ على الصحة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية مما يقلل الوزن بسهولة، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم.

بدون رجيم.. 5 أطعمة للتخلص من السمنة والوزن الزائد

طبيب لـ”بلدنا اليوم”: السمنة وراء الأمراض المزمنة

اقرأ أيضا