أستاذ علم الأحياء: روسيا تعيش في ذعر بسبب سلالة دلتا

الاثنين 21 يونية 2021 | 07:54 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أكد الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الاكاديمية الروسية في روسيا، بإن 90 % من المصابين بفيروس كورونا المستجد في روسيا حاليا يحملوون سلالة دلتا المتحورة من الصين.

وأضاف محمود الأفندي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامجها" صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد "، أن أعراض سلالة دلتا تختلف عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا المتعارف عليها، ومنها تتشابه أعراض سلالة دلتا مع نزلات البرد الطبيعية ".

وتابع محمود الأفندي :" من الضروري أن يلتزم الفرد بالاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا والمتعافين من كورونا عرضة للاصابة بسلالة دلتا المتحورة ".

وأكمل محمود الأفندي :" سلالة دلتا تسببت في مشكلة كبيرة في روسيا، ومن أعراضها عدم فقدان حاسة الشم والتذوق وشعور الفرد بالقيء وضعف الشهية والغثيان وتأثر حاسة السمع لدى الفرد المصاب".

وتابع محمود الافندي :" إصابة الشباب بسلالة دلتا المتحورة أعلى في روسيا لأنهم لم يحصلوا على لقاح كورونا “، مضيفا:” روسيا تتجه إلى إعطاء الملقحين بلقاح فيروس كورونا جرعة ثالثة من أجل تقوية الأجسام المضادة ".

ومن جانبه أكد إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، على وجود عدة مراحل يجب أن نتبعها من أجل الوصول إلى مناعة القطيع ضد فيروس كورونا، موضحا: يجب في البداية تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بنسبة 20%، حتى نصل إلى مرحلة "تحجيم الفيروس".

وأضاف "إسلام عنان" في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن الوصول إلى مناعة القطيع يتطلب تطعيم 70% من المواطنين، ومن ثم يمكننا أن نخفف الإجراءات الاحترازية المستخدمة نتيجة الوصول إلى مناعة القطيع.

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، على أن اللقاح يقي المواطن بنسبة كبيرة من الإصابة بالفيروس ولكنه يظل ناقل وحامل للفيروس ويمكن أن يصيب غيره.

وأوضح أنه في حالة وصول المتحور "دلتا" إلى مصر يجب على الجميع الالتزام بارتداء الكمامة في الاماكن المفتوحة، بسبب سرعة انتشاره.

ودعت منظمة الصحة العالمية، دول جنوب شرق آسيا لتوسيع نطاق تدابير الصحة العامة والاجتماعية وتنفيذها بصرامة، إلى جانب جهود لتسريع حملات التطعيم ضد فيروس كورونا للحد من انتشار الفيروس ومنع ظهور سلالات جديدة.

وقالت المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا بونام خيترابال سينج، في تصريحات نقلتها صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية، "إننا بحاجة إلى تعزيز جهودنا باستمرار الإجراءات الاحترازية وإجراء مزيد من الاختبارات والعزل"، مشددة على ضرورة تنفيذ تدابير الحماية الشخصية ومنها التباعد الجسدي ونظافة اليدين وارتداء الأقنعة بشكل صارم.

اقرأ أيضا