20 علامة تدل على إنك مصاب بالإكتئاب

الاربعاء 30 يونية 2021 | 07:46 مساءً
كتب : رشا ابو شال

يصيب الاكتئاب أغلب البشر، ولا يقتصر على فئة أو عمر أو جنس أو فئة محددة، ويعتبر الاكتئاب مرض مزمن يتطلب العلاج الطويل والصبر.

وبعض أعراض الاكتئاب تستمر مدى الحياة، والتشخيص والعلاج السليمين يمكن أن يقللوا من أعراض الاكتئاب حتى لو كانت أعراض الاكتئاب حادة، العلاج السليم يمكن أن يحسن شعور المصابين بمرض الاكتئاب في غضون أسابيع معدودة، ويمكـّنهم من العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية كما اعتادوا على الاستمتاع بها قبل الإصابة بمرض الاكتئاب.

فيما يلي أعراض مرض الاكتئاب..

أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة لأن الاكتئاب يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص، مثلًا قد تظهر أعراض الاكتئاب لدى شخص عمره 25 سنة بشكل مختلف عن تلك التي تظهر عند شخص عمره 70 سنة.

كما قد تظهر لدى بعض المصابين بمرض الاكتئاب أعراض حادة جدًا إلى درجة واضحة تشير بأن شيئًا ما ليس على ما يرام، وقد يشعر آخرون بأنهم مساكين بشكل عام، أو بأنهم ليسوا سعداء دون أن يعلموا سببًا لذلك.

تشمل أعراض مرض الاكتئاب ما يأتي:

فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية.

الإحساس بالعصبية والكآبة.

الإحساس بانعدام الأمل.

نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر.

اضطرابات في النوم.

صعوبات في التركيز.

صعوبات في اتخاذ القرارات.

زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد.

عصبية.

قلق وضجر.

حساسية مفرطة.

إحساس بالتعب أو الوهن.

إحساس بقلة القيمة.

فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.

أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.

مشاكل جسدية بدون تفسير، مثل أوجاع الظهر أو الرأس.

أسباب وعوامل خطر مرض الاكتئاب

ليس معروفا، حتى الآن السبب الدقيق الذي يؤدي إلى ظهور الاكتئاب، لكن كما الحال بالنسبة إلى الأمراض النفسية الأخرى هو أن العديد من العوامل البيوكيميائية والوراثية والبيئية يمكن أن تكون المسبّب لمرض الاكتئاب، من بينها:

1. عوامل بيوكيميائية

استخدام التصوير بتقنيات حديثة ومتطورة دلّ على حصول تغيرات فيزيائية في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الاكتئاب، وليس معروفًا ما هي هذه التغيرات تحديدًا ودرجة أهميتها، لكن استيضاح هذا الأمر من شأنه أن يساعد في النهاية على تعريف مسببّات الاكتئاب وتحديدها.

من المحتمل أن المواد الكيميائية الموجودة في دماغ الإنسان بشكل طبيعي والتي تدعى الناقلات العصبية لها علاقة بالمزاج وتلعب دورًا بالتسبب بمرض الاكتئاب، كما أن خللًا في التوازن الهرموني في الجسم من شأنه أيضًا أن يكون سببًا في ظهور الاكتئاب.

2. عوامل وراثية

إن ظهور الاكتئاب هو أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين لديهم أقرباء بيولوجيون مصابون بمرض الاكتئاب، ولا يزال الباحثون يحاولون الكشف عن الجينات ذات العلاقة بالتسبب بمرض الاكتئاب.

3. عوامل بيئيّة

تعد البيئة بدرجة معينة مسببًا لظهور الاكتئاب، العوامل البيئيّة هي أوضاع وظروف في الحياة من الصعب مواجهتها والتعايش معها مثل: فقدان شخص عزيز، مشاكل اقتصادية والتوتّر الحاد.

4. أسباب أخرى

السبب الدقيق لظهور الاكتئاب ليس معروفًا، لكن هناك العديد من العوامل التي يبدو أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، أو تسبب تفاقمه، ومن بينها:

حالات انتحار في العائلة.

مزاج اكتئابي في فترة الصباح.

اقرأ أيضا..

اللون الأزرق يتربع على عرش موضة "الصنادل" في صيف 2021

اقرأ أيضا