حصدت آلاف الأرواح من قبل وتعود بحادث جديد اليوم.. أبرز كوراث الطائرة بوينج 737

الجمعة 02 يوليو 2021 | 07:50 مساءً
كتب : عمر يوسف

أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، اليوم الجمعة، هبوط طائرة إضطراريا، من طراز "بوينج 737"، على متنها طيارين، بمياه المحيط، قرابة سواحل "الهنولولو" بهاواي، في وقتٍ مبكر من اليوم.

وأوضحت الإدارة، خلال بيان رسمي لها، أن الطائرة هبطت بالمحيط نتيجة عطل بالمحرك، حيث جاء في البيان: "أبلغ الطياران عن عطل في المحرك وحاولا العودة إلى هونولولو، لكنهما اضطرا إلى الهبوط في المياه"، علما أنها طائرة شحن.

وأضافت: "طبقا للمعلومات الأولية، تمكن خفر السواحل الأميركي من إنقاذ الطيارين".

وتشتهر الطائرة "بوينج 737" بسمعتها السيئة، نظرًا لكثرة حوادثها، نتيجة لأعطال فنية بها.

وفيما يلي تستعرض بلدنا اليوم أبرز حوادث الطائرة "بوينج 737":

طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية:

في مارس 2019، تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، من طراز "بوينج 737"، عَقِب إقلاعها، متجهة إلى نيروبي، وكان على متنها 149 راكبًا بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 8 أفراد.

حادث الناجي الأوحد:

في مايو 2018، تحطمت طائرة "بوينج 737"، بعد إقلاعها بوقتٍ قصير، من مطار "خوسيه مارتي" الدولي، بالعاصمة الكوبية "هافانا"، حيث أسفر الحادث عن مصرع 112 راكبًا، ونجاة شخص واحد من الحادث.

حادث شركة "ليون إير":

ففي أكتوبر من نفس العام، تحطمت طائرة "بوينج 737 ماكس"، التابعة لخطوط شركة "ليون إير"، بعد إقلاعها بوقتٍ قصير من مطار "جاكرتا" الدولي بإندونيسيا، حيث سقطت الطائرة ببحرٍ جاف، مما أسفر عن مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 189 راكبً.

حادث شركة "فلاي دبي":

في مارس 2016، تحطمت طائرة من طراز "بوينج 737\800" التابعة لخطوط شركة "فلاي دبي" الإماراتية، بمدينة "روستوف" الروسية، حيث أسفر الحادث عن مقتل جميع ركاب الطائرة، البالغ عددهم 62 شخصً.

حادث الخطوط الجوية المصرية:

في مايو 2002، إصطدمت طائرة الخطوط الجوية المصرية "بوينج 737\500" بسفح جبلي، يبعد عن مطار "قرتاج" الدولي بتونس بستة كيلو مترات، حيث كانت تقل 56 راكبًا، حيث أسفر الحادث عن مصرع 30 راكبًا، ونجاة الباقون.

حادث الخطوط الجوية الجزائرية:

في مارس 2003، لقى 102 شخصًا مصرعهم، ونجى راكب واحد، عَقِب تحطم طائرة "بوينج 737"، بعد إقلاعها من مطار "تمنراست" بالجزائر.

مصرع جميع الركاب عدا طفل:

وفي يوليو 2003، تحطمت طائرة من طراز "بوينج 737"، بجنوب السودان، وولقي 117 راكبًا مصرعهم، ونجى طفل واحد من الحادث.

أسباب التحطم:

تشير نتائج التحقيقات بحوادث تحطم البوينج 737، في الحوادث سالفة الذكر، بالإضافة إلى العشرات من الحوادث الأخرى، إلى وجود أعطال فنية بالطائرة نفسها.

كما اكتشفت شركة بوينج، أعطال بالطائرة تمنعها من الإقلاع، ففي عام 2020، لاحظت الشركة وجود مشاكل بأجهزة كمبيوتر الطائرة، وأتى ذلك الاكتشاف خلال مراجعة الشركة لطائرتها "بوينج 737 ماكس".

وذكرت CNN في وقتها أن مصدرًا مطلعًا على الموضوع، أكد أن المشكلة لا تتعلق بمراجعات البرامج التي قامت بها بوينج لمعالجة سبب حادثين قاتلين أسفرا عن مقتل 346 شخصًا، ولن تحدث أثناء الطيران، ولكن تظهر المشكلة عند تشغيل أجهزة الكمبيوتر في طائرات ماكس، وتشتمل على ما تسمى وظيفة رصد تشغيل البرنامج، التي تتحقق من الحالات الشاذة عند تشغيل أجهزة الكمبيوتر، أي ما يشبه الخطوات التي يتخذها أي جهاز كمبيوتر عند تشغيله لأول مرة.