بعد خطاب إثيوبيا ببدء الملء الثاني لسد النهضة.. أحمد العوضي يعلق بجملة

الثلاثاء 06 يوليو 2021 | 07:56 مساءً
كتب : آية محمود

شارك الفنان أحمد العوضي، جمهوره، صورة لتمثال كبير وخلفه الأهرامات، ليعلق على الأحداث الجارية التي تمر بها مصر تلك الفترة.

ونشر العوضي صورة لتمثال، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وعلق عليه كاتبًا: "إذا انخفض منسوب النيل فليهرع كل جنود كمت ولا يعودون إلا بعد تحرير النيل مما يقيد جريانه، منقوش على جدران مقياس النيل بالمنيل".

لا يتوفر وصف.

ويذكر أن آخر أعمال أحمد العوضي، مشاركته في مسلسل "اللي مالوش كبير"، وضم العديد من الفنانين وهم ياسمين عبد العزيز منهم دينا فؤاد، محمود عمرو ياسين، خالد سرحان، خالد الصاوي، عايدة كامل، أحمد سعيد عبد الغني، محمود حافظ، دينا عبد العزيز، فتوح أحمد، هدى الإتربي، أحمد الرافعي، والمسلسل من تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري.

في سياق آخر، ذكر وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، الاثنين، أنه تلقى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي يفيد بأن إثيوبيا بدأت الملء الثاني لخزان سد النهضة.

وقال الوزير المصري في بيان إنه أبلغ نظيره الإثيوبي في خطاب رسمي "برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقا صريحا وخطيرا لاتفاق إعلان المبادئ وسيؤدي إلى وضع خطير يهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وتقول إثيوبيا إن السد، الذي أقيم على النيل الأزرق فيها، أساسي لتنميتها الاقتصادية وتزويد شعبها بالكهرباء.

وترى مصر أن السد تهديد خطير لحصتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بالكامل تقريبا، فيما عبر السودان، وهو دولة مصب أيضا، عن قلقه إزاء السلامة الإنشائية للسد وأثره على السدود ومحطات المياه السودانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الري المصرية محمد غانم إن حجم المياه المتراكمة سيعتمد على كمية الأمطار الموسمية التي سقطت في إثيوبيا.

وأضاف المتحدث "الدنيا لسه مش هتتضح دلوقتي (الآن)، ومش هيظهر أي تأثير الآن على نهر النيل. أمامنا شهر أو شهر ونصف".