1.3 مليون مصاب.. كيف يمكن تجنب التقزم وقصر القامة عند الأطفال؟

الثلاثاء 03 اغسطس 2021 | 08:02 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

يعانى الكثير من الأطفال خاصة فى سن المدرسة من التقزم وقصر القامة بما لا يتناسب مع عمرهم.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن أكثر من 8 ملايين أطفال لديهم انيميا وده معناه أنهم بياكلوا غلط. وأضاف خلال كلمته فى افتتاح المدينة الصناعية "سايلو فودز": "1.3 مليون طفل عندهم مشكلة في عملية الطول اللى موجودة.. وانا بتكلم في العدد وتحديد وتنظيم الإنجاب في مصر".

وحسب الإحصاءات العالمية يعانى من التقزم نحو 170 مليون طفل حول العالم، وأكثر من 95% منهم فى البلدان النامية.

أسباب التقزم عند الأطفال:

من أسباب التقزم، نقص هرمون النمو، ونقص هرمون الغدة الدرقية، وسوء التغذية وعدم حصول الطفل على احتياجاته الغذائية، إضافة بعض الأمراض الوراثية.

ومن أبرز مظاهر التقزم عند الأطفال، قصر القامة على منحنيات النمو، وبطء معدل النمو بالنسبة للعمر.

ويعتبر التقزم الناتج عن سوء التغذية هو الأكثر شيوعا بين الأطفال، عندما لا يحصل الطفل على احتياجاته الغذائية لفترات طويلة، حيث أن الطفل يحتاج إلى البروتين، والفيتامينات والمعادن، وقد يؤدى نقص عنصر غذائى واحد أو أكثر إلى قصور نمو القامة وبالتالى التقزم.

التشخيص المبكر:

إذا تم التشخيص مبكرا كانت نتيجة العلاج أفضل، ويكون العلاج على حسب السبب فمثلا إذا كان السبب نقص هرمون النمو أو الغدة الدرقية يتم العلاج بالتعويض عن الهرمون الناقص، أما إذا كان السبب سوء التغذية يتم العلاج باتباع نظام غذائى مناسب للحالة وقد يحتاج الطفل أيضا إلى بعض المكملات الغذائية المساعدة.

كيف تتجنب التقزم؟

ويمكن تجنب التقزم عن طريق الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة، وتناول البروتين من مصدر حيوانى مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، وتناول البروتين من مصدره النباتى مثل الفول، والعدس، والحمص، واللوبيا الجافة، والفاصوليا البيضاء والترمس، وتناول اللبن والزبادى والجبن، كما يجب ممارسة النشاط البدنى والرياضة.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعى، نيفين القباج، أكدت أن نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم تبلغ حوالى 20% من إجمالى الأطفال فى مصر.

اقرأ أيضا