محمد حسان عن رأيه في جماعة الإخوان: كنت أتمنى تركهم الحكم

الاحد 08 اغسطس 2021 | 01:47 مساءً
كتب : رحاب الخولي

أجاب الشيخ محمد حسان عن السؤال الذي وجهه رئيس المحكمة له بشأن رأيه في جماعة الإخوان وذلك أثناء شهادته أمام محكمة الجنايات التي تنظر قضية "داعش إمبابة"، قائلا: إن جماعة الإخوان الإرهابية كانت جماعة دعوية في بادي الأمر ثم تحولت لجماعة سياسية ووصلت إلى مناصب قيادية في البلد، كما وصلت للحكم وللرئاسة، وخلال الفترة لم توفق لأنها لم تستطع الانتقال من فقه الجماعة إلى فقه الدولة.

وأضاف "حسان" خلال شهادته بجلسة اليوم الأحد: "الجماعة لم تستطع الانتقال من سياسية الطيف الواحد، ولما حدث الصدام كنت أتمنى أن تترك الحكم وإن كانت محقة، حقنًا للدماء".

وحضر محمد حسان إلى مقر انعقاد محاكمة المتهمين في القضية للإدلاء بشهادته، وحضر حسان مبكرا في حوالي الساعة التاسعة صباحا داخل سيارة فضية اللون، بصحبة محاميه، في انتظار بدء جلسة المحاكمة.

وتستكمل محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، محاكمة 12 متهما في بقضية "خلية داعش إمبابة" وتستمع لأقوال الداعية محمد حسان، كشاهد في القضية.

وسبق أن استمعت المحكمة لشهادة محمد حسين يعقوب، يوم 17 يونيو الماضي، عقب أن استند متهمون بالقضية لكلام حسان ويعقوب كمرجعيين لهما.

وأكد المتهمون في التحقيقات، أنهم يعتنقون ذات الفكر والمنهج الذي يتبعه حسان و يعقوب وأن ما ارتكبوه من جرائم ليست بدافع الإرهاب بل تطبيقًا لتفسيرات يعقوب وحسان.

ويحاكم المتهمون في القضية باتهامات الانضمام وقيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه.

وأسندت النيابة للمتهمين تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.