تاريخ مع الأعاصير.. "منع الخروج من المنازل ورفع حالة الطوارئ" ماذا يحدث في عمان؟

الاحد 03 أكتوبر 2021 | 03:09 مساءً
كتب : آية ناصر

بعد سنوات قليلة لحادث إعصار "مكونو" الذي ضرب البلاد في عام 2018، ضربت السلطنة العمانية اعصارا جديدا يطلق عليه "شاهين"، وذلك بعد أن خلف الحادث السابق خسائر تتجاوز 1.5 مليار دولار.

وضرب الإعصار السواحل العمانية والمناطق السكنية والتى تمتد إلى داخل البلاد حتى تصل إلى جنوب اليمن، وتستعيد الذاكرة العمانية ما حدث في الإعصار السابق وما تسبب من موت لكثير من الضحايا والإطاحة ببعض المدن السكنية بعد حدوث فيضانات هزت إرجاء السلطنة.

اعصار

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان أن الإعصار المداري "شاهين" يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ ساعة)، ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح اليوم الأحد.

اعصار

ونوهت هيئة الطيران المدني بضرورة أخذ التحذيرات القصوى والاحتياطات اللازمة، كما أوضحت بعدم المجازفة بالابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من الارتياد للبحر في تلك الفترة، وأعلنت اللجنة الوطنية حالة الطوارئ في سلطنة عمان، وقطع الحركة المرورية عن طريق السلطان قابوس، واستجابت هيئة الدفاع المدني والإسعاف لـ 9 بلاغات عن أشخاص عالقين داخل سيارتهم في محافظة مسقط، وتمكنت من إنقاذ 25 شخصا، وجميعهم بصحة جيدة.

اعصار

وأكد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة على ضرورة البقاء في المنازل تحسبا من هطول الأمطار الغزيرة، وإخلاء مستشفى النهضة تحسبا لأي ارتفاع لمنسوب المياه في قادم الوقت.

اقرأ أيضا