سماد "منقباد" يهدد حياة أهالى جزيرة الأكراد بأسيوط

الاربعاء 23 فبراير 2022 | 06:22 مساءً
كتب : محمد هادي

منذ أيام مضت فوجى أهالى منقباد وجزيرة الأكراد وحي السلام بمحافظة أسيوط بتصاعد أعمده دخان من مصنع سماد منقباد مما أثار رائحة كريهة تشبه بغازات ضاره رغم وجود فلاتر للحد من هذه الظاهرة ولكن لم يتم تشغيلها.

ويذكر أن مصنع سماد منقباد يعد من المصانع الأكثر تلوثياً للبيئة حيث يخرج مخلفات سائلة وغازية وصلبة لها تأثيرات سلبية خطيرة علي البيئة وتهدد بتدمير صحة الإنسان والحيوان وجميع الكائنات الحية .

وقال حسام عبدالقادر نعيش مأساة حقيقة إذ تقع جزيرة الأكراد من الخلف وحي السلام وعزبة الجيش من الناحية اليسرى والطوابية من الناحية اليمنى المجاورة للمصنع باتجاه الريح مما يهددهم بكارثة صحية إذ تتطاير الغازات السامة لحمض الكبريتيك منذ عشرات السنين وقضت علي الأخضر واليابس .

فالملوثات تحاصرهم من جميع الاتجاهات إذ يقع المصنع علي مساحة 65 فداناً بين جزيرتي الأكراد الفتح والطوابية التابعة لمركز الفتح وتجاهل تام لمسئول بالبيئة .

مع العلم اثبتت دراسة اجريت بجامعة اسيوط أن تأثير مخلفات مصنع سماد السوبر فوسفات بمنطقة منقباد بأسيوط التي أكد فيها ان (مخلفات المصنع تشكل خطورة كبيرة علي صحة الإنسان والحيوان والنبات في هذه المنطقة الحيوية بسبب قيام المصنع بالتخلص من غازي ثاني وثالث اكسيد الكبريت بالإضافة الي حامض الهيدروفلوريك عن طريق تصعيدها في طبقات الجو التي تستقر علي النباتات مصنع والحشائش ومصادر مياه الشرب القريبة من المصنع مما يعرض جميع الكائنات في هذه المنطقة لخطر التسمم والإصابة بالأمراض الناتجة عن هذا التلوث وعندما تهبط سرعة الرياح في هذه المنطقة تتكون طبقة من الهواء الدافيء ناتجة عن غازات المصنع فتؤدي لإصابة اهالي المنطقة بالاحتقان وعدم القدرة علي التنفس واتضح من تحليل عينات من مياه الشرب ان تركيز نسبة عنصر الكبريتبها وصل لستة اضعاف مثيلتها الطبيعية وبلغ تركيز عنصر الفلورين في التربة عشر مرات مثيلتها الطبيعية .

وبلغت معدلات عنصر الكبريت في نباتات الذرة والبرسيم المزروعة قريبة من المصنع ستة اضعاف مثيلتها في المناطق البعيدة وكل ذلك اثر سلبا علي الحيوانات التي تم فحصها وكانت اعراضها المرضية الظاهرة متمثلة في ضعف الشهية والهزال الشديد وجفاف الجلد وجفاف الصوف وسهولة انتزاعه من الأغنام وصعوبة التنفس ولوحظ تزايد معدل عنصري الكبريت والفلورين في دم هذه الحيوانات عند تحليلها مما اثر علي الكفاءة الوظيفية لمختلف اجهزة الجسم. استغاثات وصرخت لمحافظ اسيوط ووزير البيئة .. اغيثونا

أقرأ المزيد

لتحويلها لقرى منتجة.. توزيع ٥٤ ألف و٨٠ طائر بمشروع تربية البط بالبحيرة

اقرأ أيضا