علامات في عينيك قد تدل على الإصابة بمرض السكري

الاثنين 28 مارس 2022 | 01:08 مساءً
كتب : حبيبة محمد

يتواجد العديد من العلامات التي تدل على إصابة الشخص بمرض السكري، كما يتواجد العديد من الأشخاص الذين يصابون بالمرض دون وجود أعراض لها، ولاكن من أهم الأعراض التى يجب عمل فحوصات لها هي العين لأنه في بعض الأحيان يكون هناك الكثير من علامات مرض السكري في العين، كما يمكن التعرف على بعض الأمراض الأخرى من خلال الفحص الشامل للعين مثل: أرتفاع ضغط الدم وأرتفاع الكوليسترول و أنواع معينة من سرطان القولون.

لذلك من خلال الأتي سنستعرض أهم العلامات لمرض السكري في العين بحسب الدكتور لونجهيرست:

أمراض العين

1)كثرة تغيير النظارات الطبية: حيث حذر لونغهيرست قائلاَ: "الشخص الذي يعاني من عدم استقرار نسبة السكر في الدم، بالتالي، سيكون لديه أيضا وصفة طبية غير مستقرة وسيجد أنه يحتاج إلى تغيير نظاراته كثيرا. وفي بعض الأحيان، التغيير المتكرر في وصفة النظارات الطبية هو أول علامة على إصابته بمرض السكري"

2)بقع الصوف:هي بقع بيضاء ناعمة على شبكية العين تشير إلى تلف الأعصاب

3)الزرق/ الجلوكوما: تنمو الأوعية الدموية الجديدة أحيانا في القزحية، الجزء الملون من العين الذي يحيط بؤبؤ العين، وهي حالة بحد ذاتها سبب رئيسي للعمى الذي لا رجعة فيه في العالم

4)أعتلال الشبكية السكري: حيث قال لونغهيرستفي: المراحل الأولى من المرض، ترى أكياس خارجية صغيرة تسمى تمدد الأوعية الدموية الدقيقة وتتمزق لتشكل نزيفا صغيراَ يسمى النزيف النقطي واللطخي"، وإذا تُرك هذا المرض دون علاج، فإنه قد يتسبب في تلف تدريجي لشبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى العمى.

5)التورم: يحدث النزيف نتيجة لتأثر الأوعية الدموية بمرض السكري، وأكد لونغهيرست: "يمكن أن تتسبب هذه النزيف في انتفاخ الجزء المركزي من الشبكية، والذي يسمى البقعة. ويمكن أن يؤثر التورم البقعي، أو لإعطاء اسمه الصحيح، وذمة البقعة، على الرؤية".

اقرأ أيضا