السعودية وإيران يعقدان أول اجتماع رسمي منذ 3 سنوات

الثلاثاء 21 يونية 2022 | 05:53 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

التقى اليوم الثلاثاء، وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية توفيق بن فوزان، ونظيره الإيراني صادق حسیني، في أول لقاء رسمي بين الطرفين منذ 3 سنوات.

ووفقًا لما نشرته وكالة إرنا الإيرانية، بحث وزيرا الحج في المملكة العربية السعودية وإيران، سبل رفع حصة طهران خلال فريضة الحج، إلى جانب التشاور بشأن المحادثات الثنائية بين البلدين.

وفي ذات السياق، أكد وزير الحج السعودي أن بلاده تضع أمن الحجاج من جميع الدول على سلم أولوياتها؛ مضيفا أنه في ضوء امتناع بعض البلدان عن إيفاد رعاياها وعدم استخدام حصتها في هذا العام، ستدرس الجهات المعنية في السعودية اقتراح زیادة حصة الزوار عقب توافر الظروف اللازمة.

وفي وقت سابق، أعرب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن تطلعه للتعاون مع السعودية وأن يسهم الحوار بين الدولتين في حل مشاكل المنطقة والعالم الإسلامي، مؤكدا أن السعودية وإيران دولتين أساسيتين في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الإيراني، وفق تصريحات نشرتها وكالة أنباء إيران الرسمية، خلال مباحثات هاتفية مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه؛ إن إيران تشيد بجهود إبراهيم طه، الأمين العام للمنظمة، لاستئناف نشاطات مكتب البعثة الإيرانية لدى مقر المنظمة الإسلامية في مدينة جدة السعودية.

ووجه عبد اللهيان، دعوة إلى أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، لزيارة إيران؛ وهو ما رحب به الأخير، وفق الوكالة الإيرانية.

وأشارت الخارجية الإيرانية، إلى أن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أعرب عن دعمه للمفاوضات بين طهران والرياض، داعيا باسم المنظمة، جميع الدول الإسلامية إلى السلام والحوار فيما بينها.

اقرأ أيضا