قاوم السرطان 25 سنة وتوفي بمرض خطير آخر.. أبرز محطات عبد المنعم مدبولي في ذكرى وفاته

السبت 09 يوليو 2022 | 03:06 مساءً
كتب : سعاد محمد

يصادف اليوم السبت 9 يوليو، ذكرى رحيل الفنان عبد المنعم مدبولي، الذي وُلد في 28 ديسمبر عام 1921، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2006، عن عمر يناهز 84 عامًا. 

شارك عبد المنعم مدبولي في أعمال فنية متميزة، وشكل جيلا من الممثلين، على رأسهم الزعيم عادل إمام، كما أسس فرقا مسرحية على مدار مشواره الفني في التمثيل.

 ولد الفنان عبد المنعم مدبولي، في حي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1921 ونشأ يتيما وفقيرا للغاية ولكن موهبته التمثيلية ظهرت في المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاما حتى وفاته يوم الأحد 9 يوليو 2006.

 

شكل عبد المنعم مدبولي مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

شارك مدبولي في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث والتي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

وكانت من أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر هي  الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامي، خايف أتجوز، مراتي بنت جن، مراتي نمرة 11، كوكتيل العجائب.

وانضم مدبولي بعد ذلك إلى فرقة التلفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من أربعة عروض منها جلفدان هانم، أنا وهو وهي، دسوقي أفندي، مطرب العواصف، أصل وصورة، حلمك يا شيخ علام.

وأخرج الفنان القدير عبد المنعم مدبولي لفرقة إسماعيل ياسين، عملين هما 3 فرخات وديك، وأنا وأخويا.

شارك عبد المنعم مدبولي بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها السكرتير الفني بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، والمغناطيس، الناس اللي تحت، بين القصرين، زقاق المدق، ريا وسكينة.

أما بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو "أيامي السعيدة"، ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل: الحفيد، مولد يا دنيا، إحنا بتوع الأتوبيس.

وتخرج على يديه العديد من كبار  نجوم الكوميديا مثل عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون.

يذكر أن الفنان عبد المنعم مدبولي قد أصيب بسرطان الكبد وخاض رحلة علاج صعبة في لندن، وجرى استئصال أجزاء كبيرة من الكبد لديه، وتعافى من المرض الذي عاش به 25 عاما، ولكن الذي كان سببا في وفاته حيث أصيب بوعكة صحية، توفي على أثرها متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز 85 عاما.