تكريم 5 فنانات عرب على هامش فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

السبت 03 سبتمبر 2022 | 05:43 مساءً
مهرجان فينيسيا
مهرجان فينيسيا
كتب : حبيبة محمد

أقيم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حفلاً حصرياً في قصر "روكا"، وذلك على هامش فعاليات الدورة التاسعة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وذلك لتكريم وتمكين النساء الموهوبات، أمام الكاميرا وخلفها، وممن صنعن فارقاً في عالم صناعة السينما بسردهن لقصص أحدثت صدىً وتفاعلاً بجميع أنحاء العالم.

وكُِرمت خلال الحفل ست نساء يعملن في صناعة السينما العربية، والتي كان من بينهن ثلاث مبدعات من المملكة العربية السعودية، وهن المخرجة والممثلة هيفاء المنصور الحائزة على العديد من جوائز، والممثلة سمية رضا الوجه الجديد على الساحة السينمائية عن دورها في فيلم "تمزق"، وثلاث مبدعات أخريات هن المخرجة المرشحة لجائزة الأوسكار كوثر بن هنية، والممثلة هند صبري، والممثلة درة زروق.

وصرحت المخرجة السعودية هيفاء المنصور "أشعر بالفخر لعودتي لمهرجان البندقية السينمائي وتكريمي من قبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وأقول شكراً لإشراكي في هذا الحدث المذهل مع تلك النساء المبدعات".

وتابعت: "كان مهرجان البندقية كبيتٍ لي منذ إطلاق فيلمي الأول وجده قبل عشر سنوات، إنني أشعر بسعادة غامرة بعودتي إلى البندقية لمتابعة فيلمي السعودي الجديد (المرشحة المثالية)، وكلي أمل أن أعود بفيلم سعودي جديد مرة أخرى".

بينما علقت المديرة التنفيذية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، شيفاني بانديا: "إن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكرس جهوده لضمان عرض أكبر قدر ممكن من الحكايات والقصص الفريدة التي ترويها موجة جديدة من الأصوات النسائية، لذا نسعى جاهدين لتمكين المرأة في مجال صناعة السينما لإعادة تشكيل المشهد الثقافي السينمائي في عالمنا، فإننا نكرم المبدعات ممن مهدن الطريق لإلهام الأجيال القادمة من المبدعات".

وبدوره أضاف الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي السيد محمد التركي، قائلاً: "يسعدني رؤية المواهب النسائية الاستثنائية من صانعات الأفلام المبدعات ممن لهن بصمة في عالم صناعة الأفلام، حيث نكرمهم اليوم مع مجلة فانيتي فير، لجدارتهن بفضل مواصلتهن اقتحام عالم صناعة السينما وكسرهن للقوالب النمطية وجلبهن لقصص وروايات جديدة. إننا ممتنون لمساهمتهن الرائعة ولا يسعنا الانتظار لنعرف ما هو جديدة في المرحلة القادمة".

وفي سياق متصل تقام الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك من 1 حتى 10 ديسمبر 2022.

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
مهرجان فينيسيا