مختبئ بالنظام الشمسي.. هل يمكن أن يصطدم قاتل الكواكب 2022 AP7 بالأرض؟

رصده تلسكوب فيكتور إم بلانكو

الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 | 06:16 صباحاً
قاتل الكواكب 2022 AP7
قاتل الكواكب 2022 AP7
كتب : عاطف صبيح

رصد تلسكوب "فيكتور إم بلانكو" بمرصد "سيرو تولو إنتر أمريكان" في تشيلي كويكبا يطلق عليه اسم "قاتل الكواكب"، وأشار علماء فضاء أمريكيون إلى أنه يمكن أن يصطدم بالأرض يوما ما.

قاتل الكواكب، هو واحد من 3 كويكبات جديدة مختبئة في النظام الشمسي الداخلي وتوجد قريبة من الأرض، ويحمل اسم 2022 AP7؛ نسبة إلى المنطقة الواقعة داخل مدارات الأرض والزهرة.

وهذه الكويكبات وقد يكون هناك غيرها تختفي بسبب الوهج الشديد للشمس؛ لذا يواجه علماء الفلك صعوبة في العثور عليها بهذه المنطقة، ولكنهم رغم ذلك تمكنوا من اكتشاف هذه الكويكبات الثلاثة في ظل ظروف ملائمة خلال فترة قصيرة من الشفق، من خلال كاميرا الطاقة المظلمة المثبتة على تلسكوب "فيكتور إم بلانكو" في مرصد "سيرو تولو إنتر أمريكان" في تشيلي، ضمن برنامج تابع لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية.

ويبلغ عرض الكويكب 2022 AP7 حوالي 1.5 كيلومتر، وله مدار قد يضعه يوما ما في طريق الاصطدام بالأرض، رغم أنه من الصعب تحديد متى قد يحدث ذلك بالضبط، وذلك وفقا لتقرير العلماء.

وصرح سكوت شيبارد، الكاتب الرئيسي للتقرير الذي يصف هذا العمل، عالم الفلك في مختبر الأرض والكواكب بمعهد كارنيجي الأمريكي للعلوم، لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أن "مسح الشفق الذي أجريناه يجوب المنطقة الواقعة داخل مداري الأرض والزهرة بحثا عن كويكبات".

وأضاف: "وجدنا حتى الآن كويكبين كبيرين قرب الأرض، يبلغ قطرهما حوالي كيلومتر واحد، وهو الحجم الذي نطلق عليه اسم قتلة الكواكب".

وتحدث التقرير عن إمكانية اصطدام قاتل الكواكب 2022 AP7 بالأرض، في وقت لم تتمكن من تحديده.

ويعتقد شيبارد أنه لم يتبقَّ سوى عدد قليل من الكويكبات ذات الحجم المماثل لديها مدارات من شأنها أن تؤثر على الأرض. 

اقرأ أيضا