10 مليون مواطن مهددون بالموت بسبب المضادات الحيوية.. وزارة الصحة تصدم المواطنين

الاثنين 05 ديسمبر 2022 | 04:03 مساءً
مضاد حيوي
مضاد حيوي
كتب : احمد جاهين

حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين من تبادل المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها وأيضًا من استعمالها بعد انتهاء الوصفة الطبية لها، حيث أطلقت الوزارة، مجموعة من الإرشادات والضوابط، التي من الضروري اتباعها للحماية من مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

استراتيجية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

ووضعت الصحة استراتيجية وطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، للحد من استخدام المضادات الحيوية.

نرشح لك: فاتورة كهرباء شهر نوفمبر 2022.. رابط الاستعلام وطرق الدفع والتقسيط

حيث تعتمد الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية على تكثيف حملات التوعية للمواطنين، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات الناتج عن الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

وتمثل الاسترتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، خطوة هامة نحو تحقيق رؤية الدولة، في خطة التنمية المستدامة للاستخدام الرشيد للدواء، ودعم الخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالتعاون مع الجهات التابعة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

مضاد حيويمضاد حيوي

ضوابط ومراحل الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية

بدأت المرحلة الأولى، بمشاركة 1000 صيدلي يعملون بـ227 مستشفى تابعة لوزارة الصحة، ويمثلون النواة الأولى للاستراتيجية وتضمنت المرحلة ورش العمل.

المرحلة الثانية، تستمر لمدة شهرين يتم فيهما الرصد الكمي والكيفي لاستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات وربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات، للخروج بالتوصيات اللازمة.

نرشح لك: لو عايز تعمل عمرة بدون تأشيرة.. السعودية تعلن استخراج بطاقة هيّا للإقامة لمدة 60 يوماً

المرحلة الثالثة، تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم فيها قياس العائد المتحقق جراء تطبيق تدخلات الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وبذلك يكتمل تطبيق الجزء الأول من الاستراتيجية.

وتتضمن الاستراتيجية تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

مضاد حيويمضاد حيوي

10 ملايين حالة وفاة في العالم بسبب المضادات الحيوية

وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، قال، إن الدراسات والأبحاث المختلفة أوضحت أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات، التي قد تزيد على 10 ملايين حالة على مستوى العالم، موضحا أن المضادات الحيوية إذا استخدمت بشكل غير مبرر، ودون الرجوع للوصفات الطبية الصحيحة تؤدي إلى خلق بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، الذي بدوره يؤدي إلى الوفاة لصعوبة معالجة البكتيريا أو مقاومتها بشكل جيد.

مضاد حيويمضاد حيوي

خطة الدولة لاستخدام مبرر للمضادات الحيوية

وأوضح، أن الدولة المصرية قامت بعمل خطة عمل واضحة، وذلك للوصول إلى استخدام طبي مبرر للمضادات الحيوية، موضحا أنه سيتم البدء أولا من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، المستشفيات الجامعية، ثم تنتهي بالمرضى المترددين على العيادات الخارجية، ثم المرضى الموجودين بالمنازل والصيدليات العامة والخاصة.

اقرأ أيضا