مبروك جالك 900 جنيه .. 5 حالات تستفيد من الزيادة وفقاً لقانون التأمينات والمعاشات الجديد

زيادة جديدة تصل إلى 900 جنيه لأصحاب المعاشات

السبت 10 ديسمبر 2022 | 04:16 مساءً
المعاشات و التأمينات
المعاشات و التأمينات
كتب : احمد جاهين

في بشرى سارّة لأصحاب المعاشات الذين يتعدى عددهم 10 ملايين مواطن، فقد منح قانون التأمينات والمعاشات الجديد أصحاب المعاشات العديد من المزايا، وجاء أبرز تلك المزايا هي زيادة معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة إلى 900 جنيه فى بعض الحالات. 

ويعرض  لكم موقع بلدنا اليوم، حالات زيادة معاش العجز والشيخوخة، ومتى يتم إيقاف صرف تلك الزيادة، وذلك وفقاً لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

زيادة معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة

نصت المادة (163) من قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022 على زيادة معاشات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحق بقيمة تعادل الفرق ما بين ال 450 جنيه و33% (ثلاثة وثلاثون فى المائة) من إجمالى قيمة المعاش في تاريخ الإستحقاق، على أن يراعى إيقاف صرف تلك الزيادة فى حالة عودة صاحب المعاش للعمل أو مزاولته أي مهنة قبل بلوغه سن التقاعد.

– في حالة ما إذا كان إجمالي قيمة المعاش بعد إضافة هذه الزيادة أقل من 900 جنيه يتم رفعه إلى مبلغ ال900 جنيه، ولا يتم الانتفاع بحكم هذه المادة إلا مرة واحدة عند ربط المعاش، وتتحمل الخزانة العامة للدولة الأعباء المترتبة على تنفيذ أحكام تلك المادة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط تنفيذ هذه المادة.

نرشح لك: فيه سم قاتل.. إحذري من وضع هذا المكون الشهير في الكيك يؤذي الكبار والصغار

5 حالات لزيادة المعاشات وفقاً لقانون التأمينات والمعاشات الجديد

وحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد 5 حالات يستحق فيها زيادة قيمة المعاشات:

* إذا نشأ عن إصابة العمل عجز كامل أو وفاة فيكون المعاش بنسبة 80% من الأجر، على أن يزيد هذا المعاش بنسبة 1% سنويًا حتى بلوغ المؤمن عليه سن ال60 حقيقة أو حكمًا إذا كان العجز أو الوفاة سببًا فى إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

* إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم تقدر نسبته بـ 35% فأكثر، يستحق المصاب معاشًا يساوي نسبة ذلك العجز من المعاش.

* في حالة تسبب هذا العجز في إنهاء خدمة المؤمن عليه لثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل يزيد معاشه حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين حقيقة أو حكمًا إذا كان العجز أو الوفاة سببًا فى إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

* إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديـم لا تصل نسبته إلى35%، استحق المصاب تعويضًا بنسبة ذلك العجز مضروبًا فى قيمة معاش العجز الكامل وذلك عن 4 سنوات، ويؤدى هذا التعويض دفعة واحدة.

نرشح لك: جدري القرود .. أعراض الإصابة بالفيروس بعد اكتشاف حالة إيجابية في مصر

* يكون معاش الوفاة أو العجز الكامل لمن لا يتقاضى أجرًا من العاملون بالقطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والمتدرجين والتلاميذ الصناعيين والطلاب المشتغلين فى مشروعات التشغيل الصيفى والمكلفين بالخدمة العامة بواقع الحد الأدنى للمعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش، وبما لا يقل عن الحد الأدنى الرقمي للمعاش الخاص بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحقة والذى تتم زيادته بقيمة تعادل الفرق بين 450 جنيها و33% (ثلاثة وثلاثون فى المائة) من إجمالى قيمة المعاش في تاريخ الاستحقاق.

اقرأ أيضا