خطوات بسيطة تساعدك على تنقية الكلى من السموم

الاثنين 12 ديسمبر 2022 | 09:36 صباحاً
الكلى
الكلى
كتب : إسراء عماد

تلعب الكلى دورا مهما في حياة الإنسان، فهي المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم وتنقية الجسم من السموم والمعادن الضارة، فضلا عن تنظيم ضغط الدم، لذا يجب الحفاظ عليها وتنقيتها من السموم بشكل دوري منتظم، وذلك بعدة خطوات بطرق طبيعية نبرزها في التقرير التالي:

نرشح لك: «الصحة» تؤكد إصابة أحد مخالطي حالة جدري القرود المعلن عنها 

خطوات تنقية الكلى من السموم

تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي منتظم:

ينصح الخبراء بتناول كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، فلابد من تناول من 10 إلى 12 كوبا من الماء لتنقية الكلى من السموم والحفاظ على كفاءتها.

تناول الفواكه:

أثبتت الدراسات أن هناك بعض الفواكه تحتوي المركب النباتي الذي يُسمى (الريسفيراترول) منها العنب والتوت، ويساعد هذا المركب على تقليل التهابات الكلى، كما يخلص الكلى من السموم ويجعلها تؤدي وظائفها بكفاءة عالية.

تناول عصائر الفواكه:

يساعد تناول عصائر بعض الفواكه كالبرتقال والبطيخ وعصير الليمون على منع تكوين حصوات الكلى، نظرًا لاحتوائها على حمض الستريك.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم على تحسين صحة الكلى، ولا يقتصر وجوده في منتجات الألبان فقط، لكنه يوجد في بذور الكتان والحبوب الكاملة.

استخدام زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك فهو مضاد للاتهابات وخالِ من الفوسفور، لذا فهو آمن تماما لصحة الكلى.

تناول الكرنب:

يحتوي الكرنب على عدة عناصر غذائية وفيتامينات وهي الكالسيوم وفيتامين (ك) وفيتامين (ج) والألياف والمنجنيز وفيتامين (ب 6) وحمض الفوليك، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور والبوتاسيوم، والذان يجب تجنبهما إذا كنت تعاني أمراض الكلى.

الحد من تناول الملح:

يؤدي الإفراط في تناول الملح لارتفاع ضغط الدم مما يُصيب الإنسان بالفشل الكلوي وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات:

هناك عدة أطعمة ومشروبات تضر بصحة الكلى لذا يجب تجنبها أو على الأقل عدم الإفراط في تناولها، وهي الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة والسكر والمحليات الصناعية والكحول، والكافيين. 

اقرأ أيضا