صندوق النقد ينظر طلب حصول مصر على قرض 3 مليارات دولار الجمعة القادمة

حصول مصر على قرض 3 مليارات دولار

الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 07:37 صباحاً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
كتب : بلدنا اليوم

أعلن المجلس التنفيذي لـ صندوق النقد الدولي أنه سوف ينظر في طلب حصول مصر الحصول على قرض 3 مليارات دولار، الجمعة المقبلة 16 ديسمبر، وذلك وفقا للموقع الرسمي للصندوق، وسط ترقب محلي للموافقة، والحصول على الشريحة الأولى من التمويل لحل أزمة الفجوة التمويلية من النقد الأجنبي.

تعرف على سعر الدولار اليوم الثلاثاء في البنوك المصرية

وحال موافقة صندوق النقد الدولي على إقراض مصر، فإنها ستحصل على 5 مليارات دولار من خلال عدد من المؤسسات الدولية والإقليمية التمويلية والتنموية الأخرى، كما ستمنحها الموافقة الحصول على تمويل إضافي بمليار دولار من خلال صندوق المرونة والاستدامة، الذي تم إنشاؤه حديثًا بصندوق النقد. وسبق أن وافقت لجنة الخبراء يوم 27 أكتوبر الماضي على إقراض مصر.

بكم سعر الدولار الآن مقابل الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 14-12-2022

ويهدف برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري إلى تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وضمان استدامة الدين العام في المدى المتوسط، والعمل على تعزيز صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية، إضافة إلى مد شبكة الأمان الاجتماعي بشكل يضمن الفاعلية والاستهداف بما يحقق أكبر قدر من الحماية للطبقات الأولى بالرعاية، بحسب تقرير لمجلس الوزراء.

انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار

انخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار بأكثر من 25% منذ 27 أكتوبر عقب تطبيق البنك المركزي نظام سعر صرف مرن، ليصل سعر الدولار 24.57 جنيه للشراء، و24.66 جنيه للبيع، بالبنك المركزي المصري.

التضخم العالمي نتيجة حرب أوكرانيا

وتسببت موجة التضخم العالمي نتيجة حرب أوكرانيا إلى خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بقيمة 25 مليار دولار خلال أول 5 شهور من العام الجاري، كما انخفضت إيرادات السياحة مما دفع البنك المركزي المصري إلى اتخاذ إجراءات لترشيد الاستيراد.