لا يوجد هدوء على خط الجبهة.. روسيا ترد على أوكرانيا بشأن هدنة عيد الميلاد

الخميس 15 ديسمبر 2022 | 10:34 صباحاً
مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا
مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا
كتب : إسراء عماد

أعلنت روسيا، صباح اليوم الخميس، رفض الهدنة التي قدمها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لبدء سحب القوات ووقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وإنهاء أكبر صراع نشأ في أوربا منذ فبراير الماضِي، منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا: حيلة بسيطة.. طرق منزلية للقضاء على الذباب نهائيًا

وقد توقف الجانبان الروسي والأوكراني عن الاتصالات وإجراء المحادثات من أجل وقف الحرب وتحقيق الاستقرار حيث عاد العنف أمس الأربعاء، إلى العاصمة الأوكرانية "كييف"، مما أدى إلى تدمير مبنيين حكوميين، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي الأووكرانية استطاعت التصدي لتلك الهجمات إلى حدٍ كبير.

وأوضح سكان إحدى مناطق العاصمة "كييف"، أنهم سمعوا أزيز محرك طائرة إيرانية بدون طيار من طراز "شاهد"، أعقبه انفجار قوي في مبنى مجاور لمنازلهم.

وقال زيلينسكي، في خطابه المسائي المصور الدوري: «لا يوجد هدوء على خط الجبهة»، واصفا تدمير روسيا لمدن في الشرق بالمدفعية، ولفت الرئيس الأوكراني إلى أنه لم يبقَ سوى الأنقاض والحفر.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، نقلت رويترز، عن الرئيس الأوكراني، قوله «إن على روسيا أن تبدأ الانسحاب بحلول عيد الميلاد كخطوة لإنهاء الصراع»، إلا أن الجانبي الروسي رفض الاقتراح، قائلا: «إنه يتعين على أوكرانيا قبول خسارة الأراضي لصالح روسيا قبل إحراز أي تقدم».

ولم تكن تلك الهدنة التي قدمتها أوكرانيا هي الأولى، فقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي- خلال قمة مجموعة العشرين، خطة سلام لوقف الحرب الروسية، وتتضمن الخطة المكونة من 10 نقاط تنسيق الجهود الدولية لتحقيق الأمن النووي والطاقة والغذائي، وكانت أحد البنود الرئيسية يقضي بانسحاب القوات الروسية من كامل أراضِ أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا.

واشنطن ومجموعة السبع تدعم خطة السلام التي اقترحها زيلينسكي

ورغم رفض الجانب الروسي تلك الهدنة أيضا، إلا أن "بريدجيت برينك"، السفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا أوضحت أن الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع، تدعم خطة السلام، التي اقترحها رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي.

وقالت "برينك"، الجمعة الماضية في تصريحات لوكالة "يوكرينفورم" الأوكرانية: "من الواضح الآن مَن يقف إلى جانب السلام، ومَن يقف إلى جانب الحرب، تحدث الرئيس زيلينسكي، عن خطة السلام التي تتكون من 10 نقاط، نحن الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع، ندعم هذه الخطة، لأننا نؤمن بأنها خطة يمكن بها إنهاء الحرب"

وتابعت "في يوم الإثنين فقط، أطلقت روسيا مرة أخرى 70 صاروخًا على المدن الأوكرانية، الآن من الواضح تمامًا أن الروس لا يريدون إنهاء الحرب، والولايات المتحدة، تدعم السلام والسلام الذي تم اقتراحه في خطة زيلينسكي".

واختتمت: "انتهاء الحرب يعتمد على الرئيس زيلينسكي"، مشيرة إلى كلمة الرئيس جو بايدن، والتي قال فيها: "إذا أراد الروس وقف الحرب، فيمكن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن يفعل ذلك ببساطة، الآن، يجب أن يتوقف ويسحب قواته وستنتهي الحرب". 

اقرأ أيضا