اختتام القمة الأمريكية الإفريقية بصورة جماعية للقادة المشاركين

القمة الأمريكية

الجمعة 16 ديسمبر 2022 | 12:18 صباحاً
القمة الأمريكية
القمة الأمريكية
كتب : بلدنا اليوم

اختتمت مساء أمس الخميس، القمة الأمريكية الإفريقية، التي استضافتها العاصمة الأمريكية واشنطن على مدار 3 أيام، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، من بين 49 قائدا أفريقيا.

والتقط القادة المشاركون في القمة الأمريكية الإفريقية، صورة جماعية بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال في كلمته بالقمة التي عُقدت مساء أمس الخميس، إن إدارته ستطلب موافقة الكونجرس على تقديم 21 مليار دولار لمساعدة لدول إفريقيا، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستعزز شراكاتها الاقتصادية مع إفريقيا، وستعمل على تخفيف عبء الديون عن الدول الإفريقية.

وذكر الرئيس الأمريكي، أن بلاده تدعم إصلاح مجلس الأمن ليشمل توسيع التمثيل الإفريقي، دعيا إلى تمثيل دائم للاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين.

وفي سياق متصل، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدة لقاءات على هامش القمة، كان آخرها مساء أمس، باللقاء مع السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي.

وتناول اللقاء، وفقا لما صرح به السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، فضلا عن التباحث حول القضايا والأزمات الإقليمية، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

أوضاف المتحدث، أن الرئيس أوضح في هذا الصدد أن مصر تواصل جهودها الدؤوبة للمساهمة في تسوية الأزمات الذي تشهدها المنطقة والتي تؤثر بشكل مباشر على أمن واستقرار المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن جهود مصر تهدف إلى السعي لتحقيق الحلول السياسية بالمقام الأول ودعم مؤسسات الدولة الوطنية، باعتبار ذلك السبيل الفعال للتصدي للعناصر والتنظيمات الإرهابية التي تسعى إلى إهدار مفهوم الدولة ونشر الفوضى على حساب الأمن والاستقرار. 

اقرأ أيضا